اليابان تصدر مذكرة اعتقال بحق غصن وثلاثة أمريكيين


 أصدر الادعاء العام الياباني، اليوم الخميس، مذكرة اعتقال بحق رئيس شركة نيسان السابق كارلوس غصن، الذي هرب مستغلا إطلاق سراحه بكفالة بينما كان ينتظر المحاكمة في اليابان، ويتواجد حاليا في لبنان.

وهناك فرصة محدودة للقبض عليه حيث لا تملك اليابان اتفاقية تسليم مجرمين مع لبنان.

كما أصدر الادعاء العام في طوكيو أوامر بالقبض على ثلاثة أمريكيين - مايكل تايلور وجورج أنطوان زايك وبيتر تايلور- قال إنهم ساعدوا وخططوا لهروب غصن.

ورفض نائب المدعي العام، تاكاهيرو سايتو، تحديد مكان وجود الرجال الثلاثة. وقال إن مايكل تايلور وجورج زايك يشتبه في أنهما ساعدا غصن على الفرار عبر إخفائه في حاوية شحنة في مطار ياباني ونقل على متن طائرة خاصة لمغادرة البلاد.

لم يذكر سايتو ما إذا كانت اليابان قد طلبت من السلطات الأمريكية المساعدة، رغم أنه قال إنه تمت دراسة جميع الخيارات. وترتبط اليابان والولايات المتحدة بمعاهدة لتسليم المجرمين.

مايكل تايلور خبير سابق في شركة جرين بيريت وحارس شخصي متخصص. ويبدو أن بيتر تايلور هو ابنه. وأظهرت لقطات لكاميرات أمنية نشرت في وقت سابق عبور زايك وتايلور مطار إسطنبول في نفس الوقت الذي يزعم أن غصن مر فيه عبر تركيا في طريقه إلى بيروت.

ويعتقد الادعاء إلى أن لقاءات تايلور بغصن عدة مرات في منزله في طوكيو، بدءا من يوليو/ تموز العام الماضي كانت للتدبير لهروبه.

وكان لبنان أشار في وقت سابق من الشهر الجاري أنه لن يسلم غصن.

وأضاف سايتو أن غصن خصل على مفتاح غرفة في فندق في أوساكا بالقرب من مطار كانساي الدولي، الذي غادر منه غصن.

وأوضح الادعاء العام أن غصن خرق بوضوح القانون بمغادرته البلاد، متحديا شروط الكفالة التي تتطلب منه البقاء في اليابان، وقضاء معظم وقته في منزله بطوكيو.

وقال سايتو للمراسلين: "نريد التأكيد على أن الهروب خاطئ تماما. نريد إزالة سوء التفاهم".

ترك تعليق

التعليق