المركزي يقترح على الصناعيين تمويل مستورداتهم بسعر 700 ليرة للدولار


أعلن المصرف المركزي التابع للنظام، أنه اقترح على الصناعيين تمويل 44 مادة أولية لازمة للصناعة، بسعر 700 ليرة للدولار، بينما سوف يظل تمويل المستوردات من المواد الغذائية بسعر 436 ليرة للدولار، بحسب قوله.

وكان حاكم المصرف المركزي، حازم قرفول، اجتمع مساء الأربعاء مع الصناعيين، بعد اجتماعين كان قد ترأس أحدهما رئيس الوزراء يوم الأحد الماضي، واجتماع آخر في وزارة الاقتصاد يوم الثلاثاء الماضي، لبحث آلية دعم الصناعيين، في ظل زيادة الإجراءات العقابية التي اتخذها بشار الأسد في المرسوم 4، والذي أصدره مطلع هذا الشهر، بحق المتعاملين بالدولار، مع انخفاض سعر صرف الليرة السورية إلى أكثر من 1000 مقابل الدولار.

وأكد المصرف في بيان، أنه أبقى على وديعة الإستيراد البالغة 40 بالمئة من قيمة البضاعة المستوردة، على الرغم من مطالبة الصناعيين بإلغائها، مشيراً إلى أن هناك الكثير من القرارات القادمة التي تهدف لدعم الإنتاج الصناعي، والتي يتم دراستها داخل الحكومة.

وفي المقابل أشارت وسائل إعلام موالية للنظام، أن ما جرى بين حاكم المصرف المركزي والصناعيين، لم يصل إلى مرحلة الاتفاق، وإنما كان اقتراحاً من قبل الحاكم للصناعيين، الذين لم يعلنوا موافقتهم عليه حتى الآن.

وتتحاشى وسائل إعلام النظام، نقل وجهة نظر الصناعيين والمستوردين فيما يخص واقع سعر الصرف ودعم الإنتاج، وتكتفي بنقل وجهة نظر الحكومة، معتبرة أن ما تحضره من قرارات، سوف ينعكس إيجاباً على العملية الإنتاجية وسعر الصرف في آن، بينما يلتزم الصناعيون الصمت، باستثناء ما صدر عن فارس الشهابي، رئيس اتحاد غرف الصناعة السورية، الذي اعتبر الإجراءات الحكومية والوعود التي تطلقها، غير كافية لدعم الإنتاج والتصدير، وبأنها لا ترقى إلى حجم المخاطر التي يعانيها الاقتصاد السوري.

ترك تعليق

التعليق