منظمة حقوقية تنتقد خطة الحاجز البحري اليونانية


 انتقدت منظمة العفو الدولية يوم الخميس خطة اليونان لنشر حاجز عائم كوسيلة لمنع المهاجرين من الوصول إلى الجزر اليونانية من تركيا القريبة.

وصف ماسيمو موراتي، مدير الأبحاث في المجموعة الحقوقية الدولية في أوروبا، الخطة بأنها "تصعيد ينذر بالخطر في الجهود المستمرة التي تبذلها الحكومة اليونانية لجعل وصول طالبي اللجوء واللاجئين أمرا صعبا قدر الإمكان".

دعت وزارة الدفاع اليونانية المقاولين من القطاع الخاص إلى تقديم عطاءات بشأن توريد حاجز عائم بطول 2.7 كيلومتر خلال ثلاثة أشهر.

وقال مسؤول حكومي لأسوشيتد برس إن عملية التعاقد ستنفذ من قبل وزارة الدفاع ولكن للاستخدام المدني، على غرار تزويد الجيش بالمعدات اللازمة للسكن في مخيمات اللاجئين.

وأضاف موراتي في بيان أن "الخطة تثير قضايا خطيرة تتعلق بقدرة رجال الانقاذ على مواصلة تقديم المساعدة المنقذة للحياة للأشخاص الذين يحاولون عبور البحر بشكل خطير إلى ليسبوس ... يجب على الحكومة أن توضح بشكل عاجل التفاصيل التشغيلية والضمانات اللازمة لضمان ألا يكلف هذا النظام المزيد من الأرواح".

وعدت حكومة يمين الوسط في اليونان منذ ستة أشهر باتخاذ موقف أكثر تشددا بشأن أزمة الهجرة وخطط لإنشاء مرافق احتجاز للمهاجرين الذين حرموا من حق اللجوء وتسريع عمليات الترحيل إلى تركيا.

ترك تعليق

التعليق