أمريكا تعفي العراق من العقوبات على إيران لاستيراد الغاز


منحت الولايات المتحدة العراق إعفاء من العقوبات لمدة 45 يوما لتمكين البلاد من الاستمرار في استيراد إمدادات الغاز والكهرباء المهمة من إيران، حسبما قال مسؤولان عراقيان الأربعاء.

كانت الولايات المتحدة قد فرضت عقوبات مكبلة على إيران تعاقب أيضا أي دولة تتاجر معها.

يأتي الإعفاء وسط تأزم في العلاقات الأمريكية- العراقية بعد أن قتلت طائرة مسيرة أمريكية الجنرال الإيراني البارز قاسم سليماني قرب مطار بغداد يوم 3 يناير/ كانون ثان.

وأعربت واشنطن عن استعدادها لتمديد الإعفاء من العقوبات، الذي كان سينتهي هذا الأسبوع، حسبما أوضح المسؤولان لأسوشيتد برس، شريطة أن يقدم العراق جدولا زمنيا يفصل خطة استغنائه عن الغاز الإيراني.

وأضاف المسؤولان أن الولايات المتحدة أصدرت الإعفاء بغض النظر عن ذلك وعرضت السماح بفترة أطول إذا تمكن العراق من الخروج بالجدول الزمني المطلوب. تحدث المسؤولان شريطة كتمان هويتيهما لأنهما غير مخولين بالحديث علنا عن الأمر.

ولم يكن لدى الخارجية الأمريكية تعقيب على الفور.

يمنح الإعفاء العراق 45 يوما ليظهر للأمريكيين أنه يستفيد من الظروف لتعزيز إمداد الغاز المحلي أو إيجاد مصادر بديلة للطاقة وتقليل الاعتماد على إيران. كان الإعفاء السابق الذي صدر في أكتوبر/ تشرين أول قد منح العراق فسحة لمدة 120 يوما.

وقال مسؤول عراقي بارز على علم بمفاوضات العقوبات مع الولايات المتحدة إنه يمكن تمديد الفترة مرة أخرى بمجرد تقديم العراق جدولا زمنيا تفصيليا حول كيفية تخطيطه للاستقلال في مجال الغاز.

وأضاف المسؤول "حدث أن منحتنا الولايات المتحدة فترة 45 يوما ويمكن أن يتم تمديدها في حال قدمنا جدولا زمنيا يتعلق بالاستثمار العراقي في الغاز. حتى الآن، لم نرسل لهم جدولا زمنيا".

مازال العراق يعتمد بشكل كبير على الغاز الطبيعي الإيراني لتلبية احتياجات الكهرباء، خاصة أثناء شهور الصيف ذات الحر القائظ حيث تغطي الواردات نحو ثلث الاستهلاك. وأسفرت مدفوعات عراقية متأخرة عن الطاقة والغاز الإيرانيين عن انقطاعات في الكهرباء في السنوات الأخيرة، ففي صيف 2018، كان هذا أحد العوامل المؤدية لاندلاع احتجاجات في محافظة البصرة الغنية بالنفط.

يمكن الإعفاء العراق من تجنب العقوبات بينما يدفع لإيران مليارات الدولارات عن واردات الطاقة. ويمنح الإعفاء بنجاح منذ نوفمبر/ تشرين ثان 2018، بينما أعادت إدارة ترامب فرض العقوبات على إيران.

تحرك مجلس الوزراء العراقي باتجاه تلبية شروط واشنطن لتجديد الإعفاء من العقوبات في أواخر يناير/ كانون ثان، بالموافقة على 6 عقود نفط منحتها وزارة النفط في أبريل/ نيسان 2018 من شأنها تعزيز إمداد الغاز المحلي خلال أكثر من عامين، وفقا لبيان من مجلس الوزراء صدر بتاريخ 23 يناير/ كانون ثان.

ترك تعليق

التعليق