رجل أعمال موالٍ ينتقد قراراً للمركزي أضرّ بالليرة


انتقد رئيس غرفة تجارة ريف دمشق، وسيم القطان، قرار المصرف المركزي بتحديد سقف للسحوبات بالليرة السورية، منبهاً إلى أن مثل هذا القرار "لا يقلل من المعروض النقدي بالليرة، كما كان الهدف منه عند صدوره، بل على العكس، مع مرور الأيام أصبح هو السبب في زيادة المعروض النقدي".

وأوضح القطان في منشور كتبه على صفحته الشخصية في "فيسبوك" أن هذا القرار تسبب بإحجام المودعين عن الإيداع خوفاً من تعقيد عمليات السحب والاستعادة، متسائلاً: "لكن إلى أين ذهبت هذه الزيادة في المعروض من الليرة؟"، ويجيب: "بالتأكيد إلى السوق الهامشية لشراء الدولار بقصد الاكتناز، وليس إلى أي مطرح آخر.. فكان المفعول عكسياً تماماً، وهذا ما كنّا نخشى من حصوله، وقد حصل".

وختم: "نعتقد أنه من الضروري المسارعة إلى إلغاء قرار تحديد سقوف لسحب الإيداعات بالليرة السورية، لتشجيع الإيداعات بالعملة الوطنية وهذا يخدم الليرة أكثر بكثير من محاولة حجبها - قسراً – في الخزائن المصرفيّة".

وكان المصرف المركزي التابع للنظام، أصدر قراراً في 5 كانون الأول/ ديسمبر 2019، بتحديد سقف لسحب الإيداعات بالليرة السورية، وهو قرار كان قد اتخذه عدة في مرات منذ العام 2016، إلا أنه لم يكن يستمر سوى لعدة أيام، بسبب الحاجة لسحب كتلة الرواتب والأجور مع نهاية كل شهر، لكن هذه المرة لم يلغ المركزي القرار رغم مرور نحو 3 أشهر عليه.

ترك تعليق

التعليق