النظام يمهّد لرفع سعر الخبز


عادت وسائل إعلام النظام لتتحدث عن هدر الخبز في منازل السوريين، والذي قدرته بـ 15 مليون رغيف يومياً، بعد أن كانت تتحدث وإلى وقت قريب، بأن تصغير حجم الرغيف ساعد كثيراً في التقليل من الهدر، إلا ما يتعلق منه بسوء التصنيع.

وقالت صحيفة "تشرين" التابعة للنظام، نقلاً عن مصدر في "السورية للمخابز" أن كل ربطة تشتريها الأسرة السورية، يتلف منها 3 خبزات، وكون هناك 5 ملايين أسرة في سوريا، فإن الهدر يصل إلى 15 مليون رغيف خبز يومياً، تذهب إلى حاويات القمامة، وليس كخبز علفي، وهو أشد أنواع الهدر خطورة، بحسب الصحيفة.

وقدّر المصدر في السورية للمخابز، قيمة الهدر بـ 36 مليار ليرة سنوياً، وذلك بالقياس إلى حاجة البلد من الدقيق التمويني والمقدرة بنحو 1.5 مليون طن سنوياً، حيث تصل قيمتها الإجمالية لنحو 360 مليار ليرة، بينما تشكل نسبة الهدر 10 بالمئة.

وقالت الصحيفة إنها قامت بجولة على الأفران، وشاهدت مظاهر الإزدحام عليها، مقابل انتشار الباعة الجوالين أمامها، والذين يبيعون كيلو الخبز بـ 100 ليرة، بينما سعره التمويني 35 ليرة، الأمر الذي رأى فيه مراقبون بأنه تمهيد من قبل لنظام لرفع سعر الخبز، بحجة التخفيف من الهدر ومنع المتاجرة به، كما حدث في المرة السابقة، عندما تم رفع سعر الربطة من 25 إلى 50 ليرة.

ترك تعليق

التعليق