مسؤول في النظام: أزمة الغاز تزيد من استهلاك السوريين للخبز


توصل مسؤول في النظام، إلى أن أزمة الغاز التي تشهدها البلاد منذ أكثر من ثلاثة أشهر، أدت إلى ارتفاع استهلاك السوريين من الخبز، موضحاً بأن الأسر أخذت تتجه إلى تناول الحواضر بدل الطبخ، بسبب عدم توفر الغاز.

وذكرت صحيفة "الوطن" الموالية للنظام، أن مدير فرع "المؤسسة السورية للمخابز" بريف دمشق، والذي يدعى مؤيد الرفاعي، جاء حديثه عن أزمة الغاز وعلاقته بالخبز، في معرض اعتراضه على قرار منع العمل بالمخابز الخاصة والاحتياطية ليلاً، والبدء بالعمل في الخامسة صباحاً، لافتاً إلى أن هذا القرار يصعب تطبيقه في الريف.

وأوضح الرفاعي أن هناك معتمدون وأكشاك في الريف يجب تزويدها بالمادة، لذا يجب عمل الأفران ليلاً لخبز الربطات وتربيطها حتى تكون ضمن الأكشاك في السابعة صباحاً.

وقبل أيام، قررت "وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك" تحديد عمل المخابز الخاصة والعامة العاملة بنظام الإشراف (الاحتياطية) عند الساعة الخامسة صباحاً، فيما يبدأ البيع في السابعة صباحاً وحتى انتهاء مخصصاتها اليومية من الدقيق، وهو ما أدى إلى عودة الازدحام إلى الأفران من جديد.

وقالت الوزارة إن الهدف من قرارها، هو تدارك أي حالة فساد محتملة وضبط تهريب الطحين، بينما علق ناشطون بأن النظام يمهد لرفع سعر الخبز، ويختلق الأعذار والتبريرات، كما كان يفعل في كل المرات السابقة.

ترك تعليق

التعليق