قريباً.. سعر غير مدعوم لإسطوانة الغاز بأكثر من 4 آلاف ليرة


أكد المسؤولون عن قطاع المحروقات في الجهات المعنية التابعة للنظام، أنه يجري نقاش بيع المستهلكين أسطوانة غاز إضافية بسعر غير مدعوم، يبلغ أكثر من 4 آلاف ليرة سورية، مشيرين على أنه سعر التكلفة الفعلية، إذ أن الدولة تدعم كل أسطوانة غاز بمبلغ 1500 ليرة، وتبيعها للمستهلك بسعر 2650 ليرة.

وذكرت صحيفة "تشرين" التابعة للنظام، نقلاً عن مدير فرع محروقات دمشق، الذي يدعى ابراهيم أسعد، أن ما يحول دون بيع أسطوانة غاز بسعر غير مدعوم هو عدم توفره، مشيراً إلى أنه في حال توفر الغاز فإن الفكرة جاهزة للتطبيق فوراً.

وتحصل الأسرة السورية حالياً على أسطوانة غاز بسعر مدعوم كل 23 يوماً، بحسب ما تقول شركة "محروقات"، بينما على أرض الواقع فإنه منذ ثلاثة أشهر لم تحصل أغلب الأسر سوى على أسطوانة غاز واحدة، في الوقت الذي يتوفر فيه الغاز في السوق السوداء بكثرة، لكن سعر الأسطوانة يتجاوز الـ 10 آلاف ليرة سورية.

وتعزو وزارة النفط التابعة للنظام، أزمة الغاز التي تضرب سوريا منذ أكثر من أربعة أشهر، إلى صعوبة التوريدات من جهة، وإلى زيادة الاستهلاك في الشتاء من جهة ثانية، حيث تستهلك سوريا، بحسب قولها، 120 ألف أسطوانة غاز منزلي يومياً في فصل الصيف، ليرتفع العدد إلى 160 ألف أسطوانة يومياً في فصل الشتاء.

وتقول الوزارة إن الإنتاج المحلي يغطي نصف حاجة الإستهلاك من الغاز المنزلي، والباقي يتم تغطيته عن طريق الإستيراد.

ترك تعليق

التعليق