كمامات مزيفة.. وموالون يدعون لشرب العرق للوقاية من "كورونا"


آلة الاحتكار والتزييف بدأت تعمل في دمشق التي فرض عليها النظام جملة قرارات في ظاهرها تحمل رغبة في حماية الناس ولكنها دعوة مفتوحة كي يمارس تجار الأزمة عملهم، وهذا بالضبط ما حصل حيث ارتفعت أسعار المواد الطبية والغذائية، وتدافعت الحشودعلى أبواب المؤسسات الاستهلاكية خشية قرارات قاسية تلزمهم بيوتهم وسط تصريحات من النظام بعجزه عن تأمين مستلزماتهم التي يوزعها بـ(القطارة) أي البطاقة الذكية.

كمامات مزيفة

صحيفة "الوطن" المملوكة لرامي مخلوف نشرت تحقيقاً عن هذه الحالات، ونقلت عن صيادلة أن سوقاً موازياً للكمامات الطبية بدأ بالظهور بعد ارتفاع أسعارها، وأن هذه الكمامات مصنعة في ورش للخياطة و"غير مطابقة للمواصفات القياسية والصحية ولا تراعي شروط السلامة الصحية، لكنها تشبه الكمامات الطبية من حيث الشكل".

أما عن أسعارها فنقلت الصحيفة عن الصيادلة: "الكمامات غير المطابقة للمواصفات تنتشر بكثافة وتباع بأسعار مساوية لأسعار الكمامات النظامية، التي ارتفعت أسعارها من 50 ليرة سورية إلى أكثر من 500 ليرة سورية، وفي بعض الأنواع يصل السعر لأكثر من ألف ليرة".

اشربوا العرق

صحفي موالٍ أطلق دعوة غريبة لمحاربة كورونا واحتكار المواد الطبية وارتفاع أسعارها، والملفت أن هذه الدعوى لاقت رواجاً غريباً حيث وافق الكثيرون منهم على الفوائد الكبيرة لمشروب العرق لأنه أصلاً يحتوي على الكحول المعقم والذي بدأ ينفذ من الأسواق.

ومما جاء في منشوره: "المهم هذا الهجوم الإعلامي على الكورونا لم يرافقه هجوم أخلاقي على من يتلاعب بمصائر البشر وبأدويتها وخبزها ودفئها.. وأخيراً أقول تناولوا القليل من الخمر وابتعدوا عن ضجيج الإعلام".

الفساد يقتل أكثر

تنوعت التعليقات حول مجمل ما يجري في العاصمة دمشق من تفشي روح الاحتكار لدى تجار الجملة والصيادلة حيث اختفى الكحول والكمامات من الصيدليات، وباتت تباع من الأبواب الخلفية حيث تعمل السوق السوداء.

علق أحدهم على تحقيق جريدة "الوطن": "يقتلوك الف مرة قبل ان يقتلك الكورونا ...شيء مقرف". فيما تعليقات ساخطة جاءت رداً على ارتفاع الأسعار تربط بين ارتفاعات المواد الغذائية وأزمة الفيروس الصحية التي زادت من أعباء الناس فعلقت إحداهن: "حتى بصحه العالم عم تحتكروا احتكرتوا الاكل والشرب صارت البيوت فاضيه من كل شي وكمان هلأ بأقل شي ممكن الواحد يدير بالو  ع صحتو عم تحتكروا وتغلوا ان شاء الله ياارب كل واحد عم يخبي المواد ويغليا بينصاب هوة وعيلتوا بلمرض".

ترك تعليق

التعليق