انقطاع كهرباء غرب دير الزور.. ومشاريع بنحو 8 ملايين دولار لتوصيلها للريف الشرقي


استمر انقطاع التيار الكهربائي منذ أيام عن بلدات الريف الغربي لمدينة دير الزور، في حين يسعى المجلس التابع للإدارة الذاتية لجذب تمويل لخطة استثمارية بقيمة أكثر من 8 ملايين دولار أمريكي يشرف عليها خبراء أردنيون.

وأكد "مجلس دير الزور" انقطاع الكهرباء في بلدات الريف الغربي بسبب انهيار6 أبراج 66 kv بمنطقة جبل "المناخر" بناحية الكرامة شرق الرقة نتيجة هبوب رياح شديدة والعاصفة التي مرت على المنطقة الأسبوع الماضي، مشيراً إلى إنجاز ورشات طوارئ الكهرباء نصف العمل المستمر على شكل ورديات.


وفي السياق، وضع "المجلس المدني" خطة استثمارية لتنفيذ 4 مشاريع في القطاع الكهربائي، يشرف عليها فريق ميداني من مهندسين سوريين يدعمهم خبراء أردنيون في هذا القطاع من أجل تسهيل عملية تحديد أصحاب المصلحة الرئيسيين والتفاعل معهم لتمويل المشاريع، وفق مصدر مطلع.

ولفت إلى عقد اجتماعات متكررة ودورية بين لجنة الكهرباء في دير الزور والمهندسين الميدانيين الذين حضروا بشكل متكرر مع مستشارين في الأردن لمناقشة الأولويات وترتيب المشاريع وتطوير خطط الاستثمار في البنية التحتية بطريقة أفضل والتي يمكن استخدامها لالتماس التمويل.

وأول المشاريع المخطط تنفيذها، هو تأهيل وصيانة محطة التحويل الرئيسية (kV) 2066) شمال مدينة دير الزور التي يستفيد منها 850 ألف شخص تقريباً عبر تأمين التغذية للمحطات الفرعية بالأرياف الغربية والشمالية والشرقية بتكلفة اجمالية تقارب 5 ملايين دولار أمريكي.

أما ثاني المشاريع، فهو مشروع صيانة وتأهيل خط 66 في البصيرة يربط بين المحطة الرئيسية أي محطة 7 كيلو وبين المحطة الفرعية في الشحيل، مع صيانة محطة الشحيل نفسها، بتكلفة 1,126,323 دولار أمريكي، لتأمين التغذية الكهربائية لبلدات الريف الشرقي ومحطات مياه الشرب الموجودة هناك.

وسيعمل المشروع الثالث على إعادة تأهيل خطوط 20 kV الخدمية الرابطة بين محطة تحويل الشحيل الفرعية ومحطات مياه الشرب في ذيبان، والبصيرة وجديد عقيدات، إلى جانب محطات مياه شرب الصبحة والدحلة وجديد بقارة، وتقدر التكلفة الإجمالية لإصلاح الخطوط الثلاث 1,317,785 دولار امريكي.

وتقدر تكلفة آخر المشاريع بـ 726,426 دولار أمريكي، ويشمل صيانة وتأهيل خط 66 kV الذي يربط بين المحطة الرئيسية أي محطة 7 كيلو وبين محطة تحويل الصور الفرعية، إلى جانب صيانة المحطة نفسها في بلدة الصور لتأمين التغذية الكهربائية للريف الشمالي، بما في ذلك محطات مياه الشرب الموجودة هناك.

والتيار الكهرباء هو العصب الرئيسي لجميع مستلزمات الحياة للسكان، وتعتبر شبكة الكهرباء بالمنطقة الشمالية الشرقية والغربية من محافظة دير الزور الأكثر تضرراً، فقد تعرضت للدمار نتيجة الأعمال الحربية وتعرض المحولات والكابلات لعمليات سرقة ونهب وتخريب.

ترك تعليق

التعليق