منطقة "السيدة زينب" تُعزل.. والنظام يمنع التجول نهاريَ الجمعة والسبت


عزلت حكومة النظام منطقة "السيدة زينب" في ريف دمشق، كما قررت حظر تجوال السوريين في جميع أنحاء البلاد، يومي الجمعة والسبت، من كل أسبوع، من الساعة 12 ظهراً، وحتى الساعة 6 صباحاً من اليوم التالي، وذلك اعتباراً من تاريخه وحتى إشعار آخر.

كانت منظمة الصحة العالمية قد حذّرت من أن الأوضاع المتعلقة بانتشار فيروس كورونا المستجد في سوريا، خطيرة، لكونها تمثل وجهة لزيارة المراقد الدينية، وفق تصريحات نقلتها "روسيا اليوم"، عن ممثل المنظمة في سوريا، بالإنابة، الدكتور نعمة سعيد عبد.

وربط "سعيد عبد" بين انتشار فيروس "كورونا" في سوريا، وبين السياحة الدينية فيها، تحديداً في المراقد التي يقصدها الزوار الشيعة من إيران والعراق ولبنان وباكستان، وفي مقدمتها، مرقد السيدة زينب، ومرقد السيدة رقية.

بدورها، كلفت حكومة النظام قوى الأمن الداخلي إلى جانب أجهزة الأمن والشرطة العسكرية والحواجز العسكرية والأمنية المقامة على الطرقات، بمسؤولية تطبيق حظر التجوال يومي الجمعة والسبت.

واستثنت من ذلك، عمال ومراكز مستلزمات الإنتاج الزراعي من صيدليات زراعية ومراكز بيع البذار والسماد، والأطباء البيطريين.

كانت حكومة النظام قد منعت التنقل بين مراكز المحافظات وجميع المناطق والأرياف في جميع الأوقات لغير المصرح لهم اعتباراً من يوم الأحد الفائت، وحتى إشعار آخر.

كان "سعيد عبد"، ممثل منظمة الصحة العالمية في دمشق، قال لوكالة أنباء النظام "سانا"، قبل يومين، إن الإصابات بفيروس كورونا في سوريا فى بداية المنحنى التصاعدي، مضيفاً أن ارتفاع عدد الإصابات أو انخفاضه يعتمد على صرامة التزام الناس بالإجراءات التي اتخذتها الحكومة للتصدي للفيروس، حسب وصفه.

و"السيدة زينب"، التي تُعتبر معقلاً رئيسياً للشيعة السوريين والعراقيين، ومقصداً للزوار الشيعة من إيران والعراق ولبنان، هي ثاني منطقة تتعرض للعزل الرسمي، بعد عزل بلدة "عين منين" بريف دمشق، يوم الأربعاء.

من جانب آخر، قررت حكومة النظام إيقاف تصدير مواد البقوليات والألبان والأجبان والبيض والكلور وماء الجافيل لمدة شهر ابتداء من تاريخه لتوفير حاجة السوق المحلية منها وتخفيض أسعارها، ضمن إجراءات التصدي لتفشي وباء "كورونا".

وسمحت الحكومة للمؤسسة السورية للتجارة باستيراد العجول بقصد التسمين والذبح بهدف تأمين الكميات الكافية من مادة اللحوم الحمراء في صالاتها بأسعار مدعومة، حسب بيان نشرته وكالة "سانا"، يوم الخميس.

كما وافقت الحكومة لوزارة الصناعة ببيع كامل إنتاج منشآتها الغذائية للمؤسسة السورية للتجارة لتوفيره للمواطنين في صالات المؤسسة المنتشرة في كل المحافظات بأسعار مناسبة، حسب البيان أيضاً.

وتعاني الأسواق السورية من ارتفاع كبير في أسعار السلع الغذائية، بالتزامن مع تشديد إجراءات حظر التجوال والتنقل، خلال الأسبوعين الماضيين، بهدف التصدي لتفشي وباء "كورونا" في البلاد.

ترك تعليق

التعليق