حزب الله يدعم طلب مساعدة من صندوق النقد ولكن بتحذير


 عبّر الأمين العام لحزب الله اللبناني يوم الإثنين عن دعمه للحكومة فيما يتعلق بطلب مساعدة مالية من صندوق النقد الدولي لكنه حذر من أن بنود الاتفاق يجب التفاوض عليها بحرص.

جاءت تعليقات حسن نصر الله بعد أربعة أيام من إعلان رئيس الوزراء اللبناني أن بلاده ستسعى إلى اتفاق إنقاذ من صندوق النقد الدولي للمساعدة في إيجاد مخرج من الأزمة المالية المعوقة.

قال حزب الله إن أي مساعدة من صندوق النقد الدولي يجب ألا تنتهك سيادة لبنان أو تضع سياسات تضر بالفقراء في البلاد. ويرى معارضو الجماعة المسلحة أن حزب الله أكثر قلقا بشأن حماية نفوذه السياسي.

قال نصر الله في كلمة متلفزة مدتها ساعة، "نرفض أن نستسلم ونسلم رقابنا لصندوق النقد الدولي، ولكن لا مشكلة في التعاون والمساعدة ... نحن مع الحذر من خطوة طلب المساعدة من صندوق النقد الدولي، ويجب أن تتم مناقشة كل ما يتم تداوله مع صندوق النقد في مجلس الوزراء".

جاء قرار الحكومة اللبنانية بطلب المساعدة من صندوق النقد الدولي بعد انهيار قيمة العملة المحلية في الأسابيع الأخيرة، إذ فقدت أكثر من نصف قيمتها، وفي حين وصلت البطالة إلى مستويات غير مسبوقة منذ عقود.

ينظر إلى دعم حزب الله على نطاق واسع على أنه مفتاح حل بالنسبة للحكومة الحالية.

وفي كلمته، انتقد نصر الله ألمانيا أيضا على خلفية مداهمات شنتها الشرطة الألمانية الأسبوع الماضي على خمسة مواقع مرتبطة بحزب الله. وأعلنت السلطات الألمانية عن حظر أنشطة الجناح السياسي للجماعة هناك.

وقال نصر الله إن جماعته ليس لها وجود تنظيمي في ألمانيا أو أي دولة أوروبية أخرى، مضيفا أن الخطوة الألمانية تهدف إلى إرضاء أعداء الجماعة المسلحة، إسرائيل والولايات المتحدة.

وقال عن أولئك الذين كانوا في المواقع التي داهمتها الشرطة الألمانية، "هؤلاء الأشخاص ليس لهم صلات بحزب الله".

وأضاف أن أي وكالة استخبارات لديها دليل على ارتباط هؤلاء الأشخاص بحزب الله يجب أن تقدمه.

ترك تعليق

التعليق