أهم الطبخات الرمضانية في حمص.. وكيف يتم تحدّي الغلاء؟


رمضان هذا العام يختلف لدى أهل حمص، والذي كان يتميز بخصوصية جمعة العائلة وتعدد أنواع الأطباق التي تزيّن موائدهم الرمضانية.

الغالبية اليوم يفطر مع عائلته الصغيرة فقط "وعلى الضيق"، وخلت أجواء رمضان هذا العام من زحمة الأسواق وازدحام المساجد وصلاة التراويح.

تحاول ستات البيوت الحمصية تزيين المائدة الرمضانية بأنواع مختلفة ومتعددة من الطبخات البسيطة ولو كل يوم طبخة واحدة بطرق اقتصادية في محاولة لكسر حاجز غلاء الأسعار.

 ومن أهم الطبخات التي زينت مائدة أهالي حمص الرمضانية:

طبق البامية بالزيت:

من المعروف أن البامية الحمصية تطبخ بقطع اللحمة الشقف ولكن مع ارتفاع سعر اللحمة استغنى الحماصنة عن البامية باللحمة واستبدلوها بـالبامية بالزيت، بربع تكلفتها لو كانت باللحمة، حيث تحتاج إلى كيلو بامية يابس بسعر (500) ليرة سورية وكيلو بندورة وصل سعرها إلى 700 ليرة سورية وقليل من الزيت النباتي حيث وصل سعر (4) لتر زيت إلى (5300) ليرة سورية، وكم "سِن" ثوم حيث بلغ سعر كيلو الثوم الأخضر (900) ليرة سورية ورشة ملح وكزبرة وفليفلة حمراء ناعمة.

وللاستغناء عن البندورة، تمكن البعض من طبخ البامية مع الأرز حيث يتم طبخ البامية بالزيت مع رب البندورة ويقدم معها طبق الأرز بالشعيرية، "وعلى قولة المثل" عند الحماصنة (اللي مابياكل بامية بياكل أصابع ايدو ندامة).

طبق الكوسا بالبندورة:

طبق حمصي خفيف وسهل التحضير وبتكلفة بسيطة مع ارتفاع الأسعار، ويحتاج كيلو كوسا بلغ سعره (250) ليرة سورية وكيلو بندورة بسعر (700) ليرة سورية وبصلة حيث يباع اليوم كيلو البصل الفريك بـ (250) ليرة سورية والبصل العادي بـ (500) ليرة سورية وقليل من الزيت النباتي وقليل من الملح والفلفل أي بتكلفة للطبخة تقارب (1000) ليرة سورية.

"كواج" بالزيت:

الكواج عشق الحماصنة ولكن باللحمة والليّة. وجرت العادة أن يطبخها أهل حمص بالصينية النحاس ويضعوها بالفرن عند الفران ومع ذلك لم يتوانَ أهالي حمص عن طبخ الكواج بالزيت والاستغناء عن اللحمة والليّة حيث تحتاج لكيلو بطاطا، ووصل سعر كيلو بطاطا حبة كبيرة (550) ليرة سورية، وكيلو بطاطا حبة وسط بـ (250) ليرة سورية، وكيلو بطاطا حبة صغيرة بـ (125) ليرة سورية، ونصف كيلو باذنجان حيث سعر الكيلو (350) ليرة سورية، ونص كيلو كوسا بسعر الكيلو (250) ليرة سورية. ويمكن الاستغناء عن الكوسا. وكيلو بندورة (700) ليرة سورية وفليفلة خضراء وبصل وزيت زيتون أو نباتي حسب الموجود وملح وبهارات وفلفل حسب الرغبة أي بما يقارب (2000) ليرة سورية يمكن تحضير طبق الكواج بزيت.

الكبة" النباتية":

 الكبة مكون أساسي في موائد أهالي حمص، ولكن ابتكر الحماصنة طريقة جديدة لتحضير الكبة المقلية حيث يتم تحضيرها بحشوة نباتية من دون ماكينة ومن دون هبرة ومن دون حشوة لحمة واستخدام حشوة الفطر والبصل وتحتاج إلى برغل ناعم مع أربع أو خمس حبات صغار بطاطا مسلوقة وملح وفليفلة حمراء ناعمة والحشوة بصلتان مفرومتان ناعماً وحبة فليفلة حمراء مفرومة ناعمة وفطر مفروم ناعم وملح وبهارات وزيت للقلي.

"القشة أو السختورة":

حضرت في المائدة الرمضانية عند بعض الحماصنة "السختورة" والتي تسمى بالشامي "أشيه"، حيث تباع بسعر يتراوح بين (1000) و(1500) ليرة من عند القصاب والبعض يبيعها بـ (500) ليرة سورية فقط وبعض القصابين يقدمها مجاناً لا يأخذ ثمنها وتحشى بالأرز واللحم عادة وتمكن الحماصنة من حشوها بالأرز فقط وتزكية نكهتها بالبهار والفليفلة الحمراء الناعمة.

ومن الطبخات التي يبدع بها الحماصنة "مطبق" الباذنجان أو "مسقعة" الباذنجان، وتحتاج لتكلفة مقبولة نوعاً ما، إذ بكيلو باذنجان بسعر (350) وكيلو بندورة (700) ليرة سورية، وحبة بصل، يُحضّر المطبق.

ومن الأطباق الرمضانية التي حضرت على مائدة الحماصنة الأرز بالخضار مع سلطة اللبن بالخيار وهو طبق ربيعي غني بكل العناصر الغذائية لاحتوائه على النشويات والبروتينات والسكريات والمعادن ويحتاج إلى كأسين أو ثلاثة من الأرز بحسب عدد أفراد العائلة (سعر كيلو الأرز 900 ليرة سورية) وكأسين بازلاء خضراء أو مفرزة كأس فطر مقطع جوانح، مع 2 جزر مقطع مكعبات وملح وبهارات ولحم مفروم تم الاستغناء عنه بمكعب مرق الدجاج وملعقتين سمنة أو زبدة.

ولم تخلو المائدة الحمصية من شوربة العدس بحصرم المشهورة جداً في مدينة حمص حيث تحتاج إلى 2كوب عدس و1 كوب عصير، وحصرم أو ليمون حامض، و3 كوب ماء، وبقدونس مفروم، و1 بصلة كبيرة، وملعقة صغيرة ملح، ورغيف خبز محمص مقطع مربعات.

ومن أكتر الأكلات التي حضرت على المائدة الحمصية طبخات البطاطا المختلفة وخصوصاً مفركة البطاطا بالبيض والسلطة.

ومع ضيق المعيشة والغلاء الكبير يرى أهالي حمص أن رمضان هذا العام تميز بفقدان مكونات كثيرة من أنواع الطعام ولكنه يبقى "أهون من الرمضانات" السابقة التي مرت عليهم بفرقة وخسارة الأبناء والأحباب.

ترك تعليق

التعليق