"الفاصوليا والرز".. وجبة معامل في اسطنبول، وملكيّة في دمشق


ترتبط وجبة "الفاصوليا والرز" بأذهان السوريين في تركيا، بكونها الوجبة التي تقدم على مدار الأسبوع أحياناً، كوجبة غداء في معظم المعامل والورشات الصناعية. أما في دمشق، فتعتبر الوجبة ملكيّة، وخصوصاً إذا أضيف لها اللحم نظراً للارتفاع الكبير في الأسعار.

الفاصوليا البيضاء أعلى تكلفة

"أم محمد"، إحدى سكان العاصمة دمشق، تحدثت لـ "اقتصاد" عن تكاليف صنع وجبة الفاصوليا البيضاء مع الرز، فقالت: "يبلغ سعر الكيلوغرام الواحد من الفاصوليا البيضاء (اليابسة) قرابة 2200 ليرة سورية، أما الأرز فيبلغ سعر الكيلوغرام 1200 ليرة سورية، يحتاج للشعيرية التي بيلغ ثمن الكيس 600 ليرة سورية كي يتم طهيه، إضافة إلى السمن الذي يحتاجه كل من الفاصوليا والرز على حد سواء والذي يبلغ سعر العبوة الصغيرة منه 3500 ليرة سورية أيضاً، أما معجون الطماطم فقد بلغ سعر العبوة الواحدة والتي قد تكفي لإعداد 4 أو 5 وجبات فقط، 3500 ليرة سورية".

لا يقتصر إعداد الوجبة عادة على المواد التي ذُكرت فقط، إلا أنه وبسبب ارتفاع الأسعار، بات على سكان العاصمة الإستغناء عن اللحم مثلاً في إعداد الفاصوليا وغيرها من الوجبات، فسعر الكيلوغرام الواحد من اللحم يبلغ 12000 ليرة سورية اليوم، ويضاف إلى المواد التي استغنى سكان دمشق عنها، أو قللوا من استخدامها إلى حد كبير، الكزبرة التي تضاف للفاصولياء بشكل رئيسي عند عدد كبير منهم بعد أن وصل سعر الباقة الواحدة منها إلى 100 ليرة، والبصل الأبيض الذي يقدم بجانب الوجبة كمقبلات والذي وصل سعر الكيلوغرام منه إلى 700 ليرة سورية، أما البصل اليابس فيزيد سعره بالتأكيد، والفليفلة الخضراء أيضاً غابت عن طبق المقبلات على المائدة بعد أن وصل سعرها إلى 2000 ليرة سورية للكيلو الواحد.

"أم محمد" تابعت: "في حال أرادت العائلة، إعداد وجبة فاصوليا ورز (من اريبو)، فإنها تحتاج إلى قرابة 7000 ليرة سورية، أما في حال تم إعداد الوجبة (على أصولها)، فإن المبلغ يتجاوز 12000 ليرة سورية".

الفاصوليا الخضراء أرخص.. ولكن باستخدامات أكثر

يقل سعر الكيلوغرام الواحد من الفاصوليا الخضراء عن نظيرتها البيضاء أو ما تعرف بـ "اليابسة" قرابة 600 ليرة سورية، ويصل الفرق في بعض المناطق إلى 1400 ليرة سورية، حيث يبلغ الكيلوغرام من الفاصوليا الخضراء 600 ليرة سورية، وقد يصل إلى 1600 ليرة سورية في الصالحية والشعلان. لكن الفاصوليا الخضراء يمكن استخدامها لعمل وجبة "فاصولية بزيت" والتي تعتبر وجبة شعبية وأقل تكلفة من نظيرتها التي تصنع باللحم والمرق ويقدم الرز بجانبها.

تكلفة الوجبة في اسطنبول

رغم ارتفاع تكلفة الوجبة إذا ما حسبت بالليرة السورية إلا أنه وبعد تدهور سعر صرف الأخيرة، فإن المبلغ فعلياً لا يتجاوز الـ 6 دولارات، وهي التكلفة الوسطية الفعلية أيضاً للوجبة في اسطنبول. فسعر الكيلوغرام من الفاصوليا الخضراء 10 ليرات تركية ومثلها للرز، ويضاف لها 12 ليرة تركي كثمن للسمن ومعجون الطماطم ليصبح الإجمالي 42 تقسم على سعر صرف الدولار في تركيا اليوم 7 ليرات، ليكون الناتج 6 دولارات فقط، قد تزيد بمقدار ربع أو نصف دولار إذا ما أضيف لها تكلفة المقبلات من بصل أو فليفلة.

ترك تعليق

التعليق