في إدلب.. ما هي ميزات "أيلوكس" وعيوبها؟


استطاع "أنس" من مدينة إدلب الحصول أخيراً على رقم هاتف "خط موبايل" الخاص به، والذي سيوفر له إمكانية تفعيل كافة وسائل التواصل وتثبيتها على الرقم الجديد دون الخوف من خروجه عن الخدمة.

 "اشتريت الخط الجديد على هويتي الشخصية ويمكنني إعادة تفعيله في حال توقفه"، قال "أنس".

منذ أسابيع قليلة، أُعلن عن انطلاق أول شركة اتصالات تغطي مناطق إدلب وريفها بعد أن عانت المحافظة منذ خروجها عن سيطرة النظام من انعدام شبكات الاتصالات الخليوية.

"أيلوكس" هو اسم الشبكة الجديدة، والتي تعمل على تغطية الأبراج السورية في الأماكن القريبة من مناطق سيطرة النظام، وتغطية الأبراج التركية ضمن المناطق الحدودية، بالإضافة للأبراج الخاصة بها التي تم تركيبها في مدينة إدلب وحزانو ومعرتمصرين وعدة مناطق أخرى.

وتوفر خطوط "أيلوكس" خدمة الاتصال وخدمات الانترنت ويبلغ سعر الخط الواحد ١٥ دولار أمريكي يتم شحنه برصيد ١ غيغابايت بمبلغ ٦ دولارات.


الشركة قديمة جديدة

وعرفت خطوط "أيلوكس" في المناطق الحدودية منذ سنتين تقريباً، وكانت تستمد شبكتها من أبراج التغطية التركية فقط، ولكن مشروع توسعتها والعمل على تغذيتها بأبراج خاصة بدأ منذ فترة بسيطة، وقال نشطاء من مدينة إدلب إن هذا المشروع يتبع لوزارة الاقتصاد بحكومة الإنقاذ المحسوبة على فصيل هيئة تحرير الشام.

 وكان "اقتصاد" قد نشر في وقت سابق تقريراً بين فيه نية الإنقاذ في إطلاق مشروع لشبكة اتصالات بهدف الاستثمار والتحكم في هذا القطاع على غرار قطاع المحروقات وغيرها.


الميزات والعيوب

"يوسف الشامي" أحد مشتركي"أيلوكس" قال لـ "اقتصاد" إنه بفضل الشبكة الجديدة استطاع استخدام الانترنت من أي منطقة في الشمال المحرر بما فيها مناطق ريف حلب الشمالي حيث تتغذى الشبكة من أبراج التغطية التركية.

وتابع "يوسف": "لم أعد أعاني من مشكلة البطاقات وتجديد اشتراك الانترنت في كل منطقة أذهب إليها، فإن خط (أيلوكس) يقدم خدمة مقبولة، والأهم من هذا أنني لن أحتاج لتغيير رقمي في كل مرة أشتري فيها هاتفاً جديداً كما كان يحصل معي بالأرقام السابقة التي تتوقف عن الخدمة بسبب عدم استخدامها".

بينما قال "أحمد علوزي" مشترك آخر يقيم في منطقة دير حسان، إن الشبكة تقدم تغطية جيدة لتطبيقات المراسلة فقط، ولكنها ليست دائماً بالسرعة المطلوبة لاستخدام التطبيقات الأخرى كما أنها كثيرة الانقطاع.

"العلوزي" أضاف: "باعتقادي أن أسعار شحن البطاقة غير مدروسة جيداً وباهظة الثمن لاسيما مع ارتفاع سعر صرف الدولار".

وتقدم "أيلوكس" بطاقات اشتراك متعددة لمستخدمها حيث يبلغ سعر ٢ غيغا بايت انترنت و٥٠٠ دقيقة تحدث مع مشتركي أيلوكس وتروكسل التركية ١١ دولار أمريكي، وبطاقة التحدث لعدة دول أوربية ولمدة ٦٠ دقيقة ٥.٥ دولار أمريكي وبطاقات أخرى لا تقل أسعارها عن ٢ دولار أمريكي.

ترك تعليق

التعليق