الاتحاد الأوروبي يعلق تسليم 10 ملايين كمامة "صينية" بسبب الجودة


 قالت المفوضية الأوروبية يوم الخميس إنها علقت تسليم 10 ملايين كمامة صينية إلى الدول الأعضاء وبريطانيا بعد أن اشتكت دولتان من رداءة نوعية الدفعات التي تلقاها.

في إطار جهودها لمواجهة أزمة مرض كوفيد - 19، بدأت الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي هذا الشهر في إرسال الكمامات للعاملين في مجال الرعاية الصحية.

بعد أن تم شحن الدفعة الأولى التي تشمل 1.5 مليون كمامة إلى 17 دولة من الدول الأعضاء البالغ عددها 27 دولة وبريطانيا، قال وزير الصحة البولندي لوكاش شوموفسكي إن 600 ألف قطعة تلقتها السلطات البولندية لم تكن حاصلة على شهادات أوروبية ولم ترق إلى المعايير الطبية المطلوبة لتوزيعها.

قال المتحدث باسم المفوضية، ستيفان دي كيرسميكر: "قررنا تعليق عمليات التسليم المستقبلية لهذه الكمامات. وسوف نرى بعد ذلك الإجراء الذي يجب اتخاذه إذا كانت هناك بالفعل مشكلة في الجودة تخص هذه الكمامات".

وفقا لدي كيرسميكر حددت دولة عضو أخرى، هي هولندا، مشاكل مشابهة حتى الآن.

كان قد تم شراء مخزون الكمامات بالكامل من مزود صيني عبر صندوق الاتحاد الأوروبي. وكان من المقرر توزيعها على دفعات أسبوعية على مدى ستة أسابيع.

أصر دي كيرسميكر على أن اللجنة اتبعت بدقة جميع إجراءات المراقبة عندما اشترت الكمامات، وتحققت من أنها قابلة للاستخدام.

قال دي كيرسميكر "إذا لزم الأمر، سوف نتخذ بالطبع أي إجراء قانوني ضروري".

أضاف أن مفوضة الصحة وسلامة الغذاء ستيلا كيرياكيدو، نبهت جميع البلدان التي تلقت بالفعل كمامات حول المشاكل المحتملة وطلبت منها تقديم ملاحظات حول جودتها.

دي كيرسميكر "من المهم جدا أن تكون أدوات الحماية الشخصية التي ترسلها اللجنة عالية الجودة".

أضاف "هذا أمر أساسي لأن هذه الأدوات تستخدم من قبل المواطنين والمهنيين في القطاع الصحي".

ترك تعليق

التعليق