أردوغان يعلن إغلاقاً جديداً في كامل تركيا خلال عيد الفطر


 أعلن الرئيس التركي حظر تجول جديد لأربعة أيام خلال عيد الفطر في كامل أنحاء البلاد لمواجهة تفشي فيروس كورونا.

متحدثا عقب اجتماع وزاري، قال الرئيس رجب طيب أردوغان إنه يأمل في ألا تكون هناك حاجة للقيود بعد الجولة المقبلة من الإغلاقات بين 23 و26 مايو/ أيار. طبق حظر تجول وطني وفي نهايات الأسبوع سابق على 31 محافظة بحد أقصى لكن هذه الجولة ستقيد الناس في منازلهم في كل المحافظات التركية وعددها 81.

اختارت تركيا فرض حظر تجول خلال عطلات نهاية الأسبوع والإجازات بدلا من الإغلاق الكلي، خشية الأضرار السلبية المحتملة على الاقتصاد المتدهور بالفعل.

أعلنت وزارة الصحة التركية 31 وفاة جديدة خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية، وهو أقل عدد من الوفيات اليومية منذ نهاية مارس/ آذار، ما يرفع حصيلة الوفيات إلى 4171 شخصا. أظهرت البيانات أيضا 1158 حالة إصابة جديدة، لترفع إجمالي الإصابات الآن إلى 150593 شخصا.

يخضع الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 65 عاما أو تقل عن 20 عاما لإغلاق كامل. وأعلن أردوغان أن الأشخاص الأكبر سنا سيسمح لهم بالخروج لعدة ساعات الأحد للأسبوع الثالث على التوالي، بينما يكون الجميع في منازلهم. سيسمح للأطفال والمراهقين للمرة الثانية هذا الأسبوع بالخروج، في أيام وأوقات محددة.

انتهى العام الدراسي وسيستأنف في سبتمبر/ أيلول، وفقا لأردوغان.

تم تمديد الحظر على السفر من وإلى 15 مدينة رئيسية منها إسطنبول لخمسة عشر يوما أخرى.

أعلن أردوغان أيضا أن المساجد ستفتح لصلاتين خلال النهار فقط بدءا من 29 مارس/ آذار على أن يتم الالتزام بالتباعد الاجتماعي.

وأضاف أن الإفراج المؤقت من 60 ألف سجين من السجون خفيفة الحراسة في أبريل/ نيسان لتخفيف التكدس سيمد لشهرين آخرين.

ترك تعليق

التعليق