لبنان: سوريَان يتورطان في عمليات تهريب مخدرات وعملات مزيفة


قالت مديرية قوى الأمن الداخلي، اللبنانية، إن سورييَن تورطا في عمليات تهريب مخدرات وعُملات مزيفة إلى السودان، وبعض دول الخليج وتركيا.

وفي بلاغ نشرته المديرية على موقعها الرسمي، قالت إنها تمكنت من كشف مخطط لتهريب عملة مزيفة إلى قطر وسلطنة عُمان، تورط فيها شخصان يحملان الجنسية السورية.

وقال بلاغ المديرية، إنه وإثر ضبط /٤٠،٠٠٠/ حبّة كبتاغون معدّة للتهريب إلى السودان، داخل أجهزة تلفزيونية، ومن خلال المتابعة والإستقصاءات، تبين لمكتب مكافحة المخدرات المركزي في وحدة الشرطة القضائية أن أفراد هذه الشبكة يقومون بالتحضير لعمليّتي تهريب عملة مزيّفة -عبر إحدى شركات الشحن- إلى دولة قطر وسلطنة عمان، من خلال توضيبها داخل "صواني خشبية"، فجرى إحباط العمليتَين من قبل عناصر المكتب المذكور، وضُبط في خلال العملية الأولى /55،000/ ريال قطري مزيّفة و /8،500/ ريال عماني مزيّفة في العملية الثانية. 

وأشار البلاغ إلى أن كشف مخطط التهريب كان نتيجة التنسيق بين إحدى شركات الشحن والجمارك في مطار رفيق الحريري الدولي.

ووفق البلاغ أيضاً، تبيّن أن أفراد هذه الشبكة قاموا -خلال شهر كانون الثاني من العام الجاري- بعملية تهريب حوالي /37000/ حبّة كبتاغون إلى السودان موضّبة داخل أدوات تجميل.

وقد ساهم ضابط الارتباط لمكافحة المخدرات لدى السفارة السعودية في بيروت، وكذلك إدارة مكافحة المخدرات في السودان، في التنسيق لضبط كمية المخدرات المهرّبة، وتوقيف الشخص الذي كان سيستلمها، ويدعى (م. و)، سوريّ الجنسية، وفق البلاغ، والذي أشار إلى أنه من خلال عمليات الرصد، جرى تحديد مكان إقامة أفراد هذه الشبكة في لبنان، في إحدى الشقق في بلدة الغازية.

 وبتاريخ 22/5/2020، قامت قوة من المكتب، تؤازرها دورية من مكتب مكافحة المخدرات الإقليمي في صيدا بمداهمة الشقّة وتوقيف أحد المتورطين، ويُدعى: ع. ن. (مواليد٢٠٠٠، سوريّ الجنسية). وبتفتيش الشقّة، عُثر على أدوات تُستخدم في عمليات التوضيب.

وبالتحقيق مع الموقوف، اعترف بتورّطه مع آخرين بتأليف عصابة لتهريب المخدّرات والعملة المزيّفة، مستخدمين –خلال عمليات التهريب- بطاقات هوية سورية مزوّرة، وأرقام هواتف مختلفة، كما اعترف بقيامهم أيضاً بعمليتي تهريب عملة مزيّفة: الأولى الى تركيا موضبة داخل كتب وقطع سيارات، والثانية إلى الإمارات العربية موضبة داخل آلة موسيقية.

وقد أحبطت مصر والسعودية والأردن، خلال الأسابيع القليلة الماضية، محاولات ضخمة لتهريب المخدرات، عبر أراضيهم أو باتجاهها، مصدرها من سوريا.

ولم تشر قوى الأمن الداخلي اللبنانية، في بلاغها، إلى ارتباطات الشخصين السوريَين الموقوفين على ذمة التحقيقات.

ترك تعليق

التعليق