هذه الميزات التي يمنحها حساب "PTT" للعملاء في الشمال السوري


أكد مصدر من مؤسسة البريد والشحن التركية (PTT)، أنه بإمكان السوري الذي يقطن في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة افتتاح حساب بنكي في المؤسسة، وذلك بمراجعته المراكز الكبيرة الموزعة على مدن وبلدات ريف حلب الشمالي والشرقي.

وأوضح المصدر لـ"اقتصاد" أن افتتاح حساب بنكي يتطلب بطاقة شخصية صادرة عن المجالس المحلية في المنطقة، إلى جانب مبلغ مالي (5 ليرة تركية) كرسوم، مشيراً إلى إمكانية افتتاح أكثر من حساب للشخص الواحد (ليرة تركية، دولار أمريكي).

وحول الميزات التي يتيحها الحساب البنكي، قال المصدر إن العميل يستطيع وضع أمواله كودائع مجانية، بحيث تكون هذه الأموال في مأمن من عمليات السرقة، موضحاً أن "PTT، يتيح للعملاء وضع أموال بالليرة التركية دون فوائد طبعاً، إلى جانب الدولار الأمريكي، باستثناء الذهب".

وبيّن المصدر، أن PTT يقتطع نسبة 5 دولار أمريكي (أجور سحب) على كل 1000 دولار لدى سحب الوديعة، بخلاف الودائع بالليرة التركية التي تكون مجانبة بالمطلق.

وفيما يخص الحوالات، أوضح أن نسبة العمولة مرتبطة بحجم المبلغ المالي، حيث يتم تقاضي 4 ليرة تركية عن الألف الأولى، في حال تم التحويل من حساب إلى حساب، لكن العمولة ترتفع في حال تم التحويل من دون حساب إلى حوالي 30 ليرة تركية.

وتابع المصدر أنه في حال كان المبلغ المحول كبيراً، ومن حساب إلى حساب، فإن قيمة العمولة تكون بسيطة جداً (40 ليرة تركية، عن مبلغ 100 ألف ليرة تركية)، لأنها حوالات داخلية تتم داخل الأراضي التركية، حسب وصفه.

وبخصوص الحوالة بالدولار الأمريكي إلى الشمال السوري، أكد المصدر أن تحويل الدولار عبر الـ PTT أمر متاح، مبيناً أن "الأجور يتم حسابها بالليرة التركية بما يعادل 4 ليرة تركية على كل 1000 ليرة تركية، إلى جانب اقتطاع 5 دولار على كل 1000 دولار".

من جانبه أكد مصدر ثانٍ عامل في منظمات المجتمع المدني في الشمال السوري، أن السلطات التركية أجبرت غالبية المنظمات على تحويل المبالغ المالية إلى الشمال السوري، عبر الPTT.

وقال المصدر لـ"اقتصاد"، طالباً عدم الكشف عن اسمه، إن المبالغ التي يتم تحويلها من تركيا إلى الشمال السوري، تحّول غالباً بالليرة التركية، وفي أحيان أخرى بالدولار الأمريكي، موضحاً أن ذلك مرتبط بتوفر الدولار في مراكز الـPTT.

يذكر أن السلطات التركية، بدأت منذ العام 2019، بافتتاح مراكز الـPTT في الشمال السوري، لغرض تسليم الرواتب (شرطة، تعليم، مجالس محلية)، بالليرة التركية.

ترك تعليق

التعليق