رجال أعمال دمشق يطلقون حملاتهم الانتخابية من أحياء الشيعة


يتسابق للحصول على مقعد في مجلس الشعب التابع للنظام، في الانتخابات القادمة، عدد كبير من رجال الأعمال ومن جميع المحافظات، في ظاهرة اعتبرها الكثير من المراقبين، بأنها ملفتة للانتباه في هذه الدورة بالذات، إذ أنه وحتى بين المرشحين الذين اختارهم حزب البعث لتمثيله، حرص على أن يكون بينهم عدد من رجال الأعمال.

واعتبر موقع "سيرياستيبس" الموالي للنظام، في مقال، حاول أن يبرر فيه حمى الإقبال على الترشح بين رجال الأعمال للحصول على مقعد في مجلس الشعب، على أنه ليس للاحتماء بالمنصب والحصانة التي يوفرها له هذا المقعد، كما يقول البعض، وإنما لأن هؤلاء الرجال، تحملوا كل العقوبات الأمريكية، ولديهم آلاف العمال، ويتحملون إلى جانب الحكومة، هموم الاقتصاد والمساهمة في حمل أعبائه، متسائلاً: ما المانع أن يتواجد هؤلاء الرجال في مجلس الشعب، حتى لو كان من أجل حماية مصالحهم..؟

ويتابع الموقع، بأن رجال الأعمال هؤلاء، لديهم منشآت إنتاجية ويشغلون آلاف العمال والشباب، وبالتي من حقهم الدفاع عن منشآتهم وإنتاجهم عبر تواجدهم في مجلس الشعب، الذي يصب في النهاية في مصلحة الاقتصاد الوطني، حسب وصفه.

وفي السياق ذاته، تستحوذ صور رجال الأعمال وحملاتهم الانتخابية، على الكثير من صفحات مواقع الإعلام الخاص، بالإضافة إلى الشوارع، حيث أنه، وبحسب وصف الكثير من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، فإن المتجول في شوارع المدن السورية، سوف يلحظ هذا الحضور الطاغي لصور المرشحين من رجال الأعمال، بينما بالكاد يعثر على صورة لمرشح من أبناء الطبقات الكادحة، بما فيها قائمة حزب البعث الحاكم.

ومما يلفت الانتباه في جولات مرشحي مجلس الشعب من رجال الأعمال بدمشق، هو البدء بحملاتهم الانتخابية، من حي الأمين والإمام جعفر الصادق، الذين تسيطر عليهما إيران، ويتمتعان بغالبية شيعية.

وهو ما قام به رجل الأعمال محمد حمشو، وقائمته التي تضم فهد درويش، نائب رئيس غرفة التجارة الإيرانية السورية، وطريف قوطرش، لاعب كرة السلة المعروف، ورجال الأعمال، غزوان المصري، ومحمد أكرم العجلاني، ومحمد خالد العلبي، ونهى المحايري.

وكذلك فعل رجل الأعمال سامر الدبس، رئيس غرفة صناعة دمشق، الذي أعلن هو الآخر وجميع أفراد قائمته، إطلاق حملتهم الانتخابية من حي الأمين الدمشقي، وسط الأعلام والرايات الطائفية، التي تحيط بهم من كل الجوانب، وهم يقدمون وعودهم الانتخابية للناخبين.

ومن المقرر أن تجري انتخابات مجلس الشعب التابع للنظام في 19 تموز الجاري.


ترك تعليق

التعليق