تقرير: هواوي تتفوق على سامسونغ كأفضل بائع للهواتف الذكية


قالت مؤسسة أبحاث تكنولوجية إن هواوي تفوقت على سامسونغ لتصبح أكبر بائع للهواتف الذكية في العالم، حيث خرج سوقها المحلي في الصين من جائحة الفيروس التاجي بشكل أفضل من الاقتصادات الأخرى.

قال محللون في مؤسسة كناليس الخميس إن هواوي شحنت 55.8 مليون جهاز في الربع الثاني من عام 2020.

في حين أن الرقم انخفض بنسبة 5٪ مقارنة بالعام الماضي، إلا أنه كان انخفاضاً أقل من شركة سامسونغ المنافسة، التي شهدت انخفاضاً في مبيعات الهواتف الذكية بنسبة 30٪ إلى 53.7 مليون جهاز.

قالت كاناليس، إن شركة هواوي ما زالت تواجه عقوبات حكومية أمريكية تقيد أعمالها الدولية، لكنها أصبحت تهيمن على سوقها الصينية المحلية، التي قدرت أن شحنات الشركة في الصين ارتفعت بنسبة 8٪ في الفترة من أبريل/ نيسان إلى يونيو/ حزيران. قالت الشركة إن البر الرئيسي للصين يمثل الآن 70٪ من إجمالي مبيعات الهواتف الذكية من هواوي.

قال كبير المحللين بن ستانتون: "لولا كوفيد-19 لما كان ذلك ليحدث. لقد استفادت هواوي بشكل كامل من الانتعاش الاقتصادي الصيني لإعادة تشغيل نشاطها في مجال الهواتف الذكية". وأشار إلى أن سامسونغ لديها حصة صغيرة في السوق في الصين، في حين أن الأسواق الأساسية للشركة الكورية الجنوبية، بما في ذلك الولايات المتحدة وأوروبا والبرازيل والهند، قد دمرت بسبب تفشي الفيروس وعمليات الإغلاق.

تشكل العقوبات التي تهدف إلى شل هواوي جزءاً من معركة عالمية أوسع بين الولايات المتحدة والصين بشأن التكنولوجيا والتجارة. تعني هذه القيود أن هواتف هواوي تواجه الآن عيباً واضحاً خارج الصين لأنها لا يمكنها إلا تشغيل نسخة مفتوحة المصدر من نظام تشغيل أندرويد من غوغل ولا تأتي مع تطبيقات البحث الأمريكية العملاقة مثل كروم و يوتيوب وخرائط غوغل. ويجب على المستخدمين أيضاً تنزيل التطبيقات من خلال متجر التطبيقات الخاص بشركة هواوي، وليس متجر غوغل بلاي.

في الصين، تساعد التطبيقات الشعبية المحلية لخدمات مثل التسوق والمراسلة في سد هذه الفجوة.

قالت الشركة إن هواوي قد لا تكون قادرة على التمسك بالصدارة بينما يتعافى الاقتصاد العالمي، لأن شركات الاتصالات اللاسلكية تشعر بالقلق بشكل متزايد من أجهزتها.

تحظى هواتف هواوي بشعبية في أوروبا وآسيا، لكن لا يُعرف عنها إلا القليل في الولايات المتحدة، حيث تم حظر معدات تحويل الاتصالات الخاصة بالشركة بشكل فعال لسنوات بسبب مخاوف من أنها قد تستخدم للتجسس من قبل القادة الشيوعيين الصينيين.

ترك تعليق

التعليق