"قسد" تقطع الغاز عن محطات توليد الكهرباء في مناطق النظام


أكد مصدر إعلامي من النظام، أن سوريا على موعد مع تقنين كهربائي قاسٍ، وذلك بعدما قامت "قسد" مؤخراً بوقف تزويد محطات التوليد بالغاز اللازم لتشغيلها، دون أن يكون لدى وزارة الكهرباء أية بدائل أخرى.

وكتب الصحفي في إعلام النظام، وسيم ابراهيم، منشوراً على صفحته الشخصية في "فيسبوك"، أشار فيه إلى أن وزارة النفط قامت مؤخراً بحفر 7 آبار بحثاً عن الغاز، دون أن تجد فيها شيئاً، فيما بلغت تكلفة حفرها مليارات الليرات، متسائلاً: على أي أساس تم تقييم الواقع..؟

وأوضح ابراهيم بأن "قسد" كانت تزود محطات التوليد لإنتاج 300 ميغا واط، وهو ما يكفي لمحافظة بأكملها حسب قوله، لافتاً إلى أنه في سوريا 11 محطة توليد للطاقة الكهربائية على جاهزية عالية للعمل وتولد 1500 ميغا وات كحد وسطي، وما تحتاجه يقدر بـ 8 مليون متر مكعب من الغاز، إلا أن وزارة النفط عاجزة عن تأمين هذه الكمية لوزارة الكهرباء.

يشار إلى أن وزارة النفط في حكومة النظام، أعلنت أن إنتاج الغاز في سوريا ارتفع إلى 12 مليون متر مكعب يومياً، دون أن توضح ما إذا كانت هذه الكمية قادمة من الحقول التي تسيطر عليها "قسد" في المنطقة الشرقية، أو من حقول المنطقة الوسطى.

وكان إنتاج الغاز في سوريا قبل العام 2011، يبلغ أكثر من 22 مليون متر مكعب، وهي كمية بالكاد تكفي لتغطية حاجة محطات توليد الكهرباء، الأمر الذي كان يدفع النظام لشراء الغاز من خط الغاز العربي، وبكمية تقدر بنحو 6 مليون متر مكعب يومياً.

ترك تعليق

التعليق