النظام يقرّ بوقف إمدادات الغاز من قبل "قسد"


أكد مصدر في وزارة النفط التابعة للنظام، بأن ميليشيا "قسد" قامت منذ خمسة أيام بقطع الغاز الواصل من المنطقة الشرقية بكمية 1,2 مليون متر مكعب يومياً، ما انعكس على كمية التوليد في محطات التوليد الكهربائية، والذي أدى إلى زيادة ساعات التقنين الكهربائي في أغلب المناطق السورية.

وبحسب صحيفة "الوطن" الموالية للنظام، فإن المصدر أشار إلى أن العمل جار لإعادة الوضع إلى سابق عهده، دون أن يذكر كيف سيتم تعويض هذه الكميات من الغاز القادمة من "قسد".

وكانت ساعات التقنين الكهربائي في جميع المناطق السورية الخاضعة لسيطرة النظام، قد زادت بشكل لافت خلال الأيام الماضية، بحيث أن الكثيرين شكوا بأن الكهرباء لا تأتي سوى ساعة واحدة طوال اليوم، وفي مدينة دمشق، فيما تحدث البعض بأن هذا التقنين الجائر، لا يمكن أن يكون بسبب مليون متر مكعب من الغاز، وإنما السبب هو بيع الكهرباء إلى لبنان.

وفي هذا السياق، قالت صحيفة "الوطن" إن وزير الكهرباء محمد زهير خربوطلي نفى بشكل قاطع أن تكون زيادة ساعات تقنين الكهرباء بسبب تزويد لبنان بالكهرباء مؤكداً استحالة تزويده أولاً بسبب قانون قيصر الأميركي وثانياً وهو الأهم، أن "مصلحة المواطن السوري فوق كل شيء"، بحسب زعمه. كما نفى خربوطلي، وفقاً للصحيفة، توقف محطات تعمل على الفيول عن التوليد رغم توافر الفيول في المصافي بكميات كبيرة جداً.

ترك تعليق

التعليق