"محروقات" تقترح تخفيض مخصصات المازوت إلى النصف


كشفت مصادر إعلامية موالية للنظام، أن شركة محروقات تقدمت بمقترح إلى وزير النفط بتخفيض مخصصات الأسرة السورية من مازوت التدفئة إلى 100 ليتر في الدفعة الواحدة بدلاً من 200 ليتر.

وأكد موقع "الاقتصادي ـ سوريا" أن معلوماته نقلها عن مصدر خاص في شركة محروقات التابعة للنظام، والتي تقدمت بالمقترح وفقاً لما بين يديها من بيانات تشير إلى صعوبة تأمين مازوت التدفئة للسوريين، نظراً لعدم وجود توريدات جديدة من المشتقات النفطية.

وكشف الموقع كذلك بأن وزير النفط رفض المقترح، ونشر على صفحة الوزارة في "فيسبوك" بياناً أعلن فيه استمرار الوزارة بتزويد مخصصات الأسر من المازوت والبالغة 200 ليتر في الدفعة.

وتشهد معظم المحافظات السورية أزمة في مادتي البنزين والمازوت، يحمّلها النظام لأسباب فنية وتقنية في مصفاة نفط بانياس، إلا أن العديد من المصادر المطلعة كشفت بأن سبب الأزمة الحقيقة، هو عدم قدرة النظام على استيراد النفط من الأسواق الخارجية، بالإضافة إلى توقف إيران عن تزويده بالمشتقات النفطية، لأسباب لم يتم الكشف عنها.

وتحتاج سوريا يومياً إلى نحو 130 ألف برميل من النفط، بينما يبلغ الإنتاج المحلي بحدود 20 ألف برميل يومياً فقط.

ويحق لكل عائلة تملك بطاقة ذكية الحصول على 400 ليتر من المازوت سنوياً لأغراض التدفئة، بالسعر المدعوم وعلى دفعتين.. تبدأ الأولى من شهر آب بمقدار 200 ليتر، فيما يتم استلام الدفعة الثانية مع مطلع العام الجديد.

ويبلغ سعر ليتر المازوت المدعوم 185 ليرة سورية.

ترك تعليق

التعليق