وسيم القطان يكتب عن رأس الحصان


أثار تمثال رأس الحصان الذي تم وضعه في ساحة المالكي بدمشق العديد من ردود الأفعال الساخرة على وسائل التواصل الاجتماعي، سيما وأنه اتضح أن فكرة التمثال مسروقة بالحرف من تمثال آخر موجود في إحدى الحدائق البريطانية.

وذكر مصدر إعلامي خاص لـ "اقتصاد" أن التمثال تم نحته على نفقة رجل الأعمال وسيم القطان المرشح الأبرز لتولي رئاسة غرفة تجارة دمشق في الانتخابات التي ستجري في الثامن من الشهر القادم، حيث أشار المصدر الذي طلب عدم كشف عن هويته، أن ذلك يتضح خصوصاً من دفاع القطان عن التمثال، ورده على الساخرين من الفكرة.

وفي وقت سابق، كتب وسيم القطان على صفحته الشخصية في "فيسبوك"، شارحاً فكرة التمثال ومعترفاً بسرقة فكرته من بريطانيا، لكنه أشار إلى أن العديد من الدول استنسخت فكرة التمثال، مثل أمريكا وإيطاليا، موطن فن النحت في العالم، لافتاً إلى أن "لرأس الحصان الذي ورد الماء، إلهام مؤثر جداً".

واعتبر القطان أن تذوق الفن "بات مدرجاً في أدبيات الشعوب وله خصوصيته التي فاخر بها كثيرون. وارتقوا بتلبية الاحاسيس الراقية لديهم من خلال تجسيد ملامح الفن الراقي والأيقونات الفنية التي عبرت الحدود في هذا العالم وباتت كالموسيقى لغة يلتقط مفرداتها الجميع بشغف عالٍ".

ثم دعا القطان السوريين في ختام منشوره إلى تذوق الفن "فلنوطن ما أمكننا من ملامح الإبداع والجمال وكل ما يحمل جرعات طيب ونفحات إنعاش للروح.. ولنتذوق الإنتاج الراقي لأننا نستحق أن نتذوق ما يشبهنا".

وفي السياق ذاته، أكد العديد من الناشطين على وسائل التواصل الاجتماعي، أنه تم إزالة تمثال رأس الحصان من ساحة المالكي، بسبب الانتقادات والسخرية التي تعرض لها، وخصوصاً عندما ذهب البعض إلى أن التمثال يرمز إلى رأس السوري المقطوع، بفعل الخوف والجوع والترهيب.

ترك تعليق

التعليق