أوروبا: إجراءات قضائية ضد قبرص ومالطا بسبب "جواز السفر الذهبي"


 أطلقت المفوضية الأوروبية يوم الثلاثاء إجراءات قضائية بحق قبرص ومالطا بسبب برامج يطلق عليها "جواز السفر الذهبي"، حيث يمكن للأثرياء الحصول على جنسية الدولتين العضوتين في الاتحاد الأوروبي مقابل الاستثمار.

قال مسؤول تنفيذي في الاتحاد الأوروبي إن المخططات المربحة تنتهك قانون الاتحاد وتقوض "جوهر مواطنة الاتحاد".

أعلنت قبرص مؤخراً أنها ستنهي برنامجها وسط مزاعم بأن مسؤولاً بارزا في الدولة ونائباً مخضرماً يحاولان تجاوز قواعد التدقيق الصارمة.

تقول قبرص إنها ستنهي البرنامج اعتباراً من 1 نوفمبر/ تشرين ثان رغم أن المفوضية تشير إلى أن الدولة تخطط لمواصلة دراسة طلبات حالية.

تم الإعلان عن البرنامج القبرصي في أعقاب الأزمة المالية عام 2013، والتي دفعت البلاد إلى حافة الإفلاس وأجبرتها على قبول برنامج إنقاذ مالي من الدائنين.

هناك برنامج مماثل في مالطا اجتذب العديد من المستثمرين الأجانب، حيث يمنح جواز السفر حامله تلقائياً حق الوصول إلى الاتحاد المكون من 27 دولة بالكامل.

تم إصدار حوالي 4000 جواز سفر قبرصي للمستثمرين في إطار البرنامج، ما يدر أكثر من 7 مليارات يورو (8.25 مليار دولار).

قال كريستيان ويغاند، المتحدث باسم المفوضية الأوروبية، "لا تزال المخططات قائمة في الوقت الحالي في كل من الدول الأعضاء المعنيين، ويمكن استبدالها بخطط استثمار مماثلة. أبلغت مالطا المفوضية في الواقع أنها تريد إطالة أمد الاستثمار الأجنبي".

حددت المفوضية مهلة شهرين لكلا البلدين للرد على الإخطارين الرسميين، ويمكن أن تقرر في نهاية المطاف إحالة الأمر إلى محكمة العدل.

انتقدت المفوضية بلغاريا في تقرير العام الماضي لعرضها جوازات سفر مقابل أموال من مستثمرين ليس لديهم أي صلات حقيقية بالبلاد.

وقال ويغاند إن المفوضية بعثت أيضاً برسالة إلى السلطات البلغارية تطلب منها التخلص التدريجي من برنامج الجنسية، وتقديم معلومات مفصلة عن البرنامج في غضون شهر.

ترك تعليق

التعليق