بعد أن باع فوسفات الشرقية وخنيفيس للروس.. النظام يبيع فوسفات تدمر للصرب


صادق مجلس الشعب التابع للنظام السوري على الاتفاقية الموقعة بين المؤسسة العامة للثروة المعدنية في سوريا، وشركة "وومكو أسوشيتس دوو" الصربية لاستخراج الفوسفات من المناجم الشرقية في تدمر وتصدير المنتج إلى صربيا.

وكشف وزير النفط بسام طعمة، أن العقد يقضي باستخراج الشركة الصربية الفوسفات من المنطقة مقابل 30 بالمئة للجانب السوري، مشيراً إلى أنه يوجد في حقول تدمر 3 مليارات طن من الفوسفات، لكنهم عاجزون عن تصدير أي طن منه نتيجة مقاطعة المنتج السوري، بحسب قوله.
 
واعترف طعمة خلال مداخلة في مجلس الشعب، أن هذا العقد جاء لتوفير القطع الأجنبي لتأمين المستوردات، بالإضافة إلى أن الأموال التي سوف تصرفها الشركة سوف تصب في مصلحة العمال السوريين من آليات وأدوات الحفر.

وأشار طعمة إلى أن الشركة سوف تحفر نحو 60 متراً حتى تصل إلى طبقة الفوسفات لذلك تعد المنطقة من أصعب المناطق في استخراج هذه المادة ومن هنا تأتي التكاليف العالية التي سوف تدفع في عملية الاستخراج.

وكان النظام منح شركة "ستروي ترانس غاز" الروسية في عام 2018، حق استخراج الفوسفات من حقول الشرقية وخنيفيس في ريف تدمر، وعلى مدى 50 عاماً، حيث يبلغ إنتاج المنطقتين حالياً أكثر من 2 مليون طن سنوياً، بينما كان يبلغ إنتاجهما قبل العام 2011 أكثر من 3 مليون طن،  وكانت تؤمن لخزينة الدولة أكثر من نصف مليار دولار سنوياً.

ترك تعليق

التعليق