كم بلغ عدد متابعي البث المباشر لمؤتمر "اللاجئين" في دمشق؟


رصد نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، متابعة طفيفة للغاية، لمجريات مؤتمر "اللاجئين السوريين" في دمشق، الذي افتُتح صباح الأربعاء، برعاية من روسيا.

كانت قناة "سما" الفضائية الموالية، تجري بثاً مباشراً عبر الانترنيت، لمجريات المؤتمر، ورصد النشطاء عدد المشاهدين، الذي كان بحدود 310 أشخاص فقط، وذلك حوالي الساعة 12:30 ظهيرة الأربعاء، بتوقيت العاصمة دمشق.

تقدّر الأمم المتحدة أعداد اللاجئين السوريين الموجودين خارج البلاد بحوالي 5,6 مليون لاجئ. فيما تذهب تقديرات إلى أن أعدادهم أكبر من ذلك بكثير، نظراً لعدم تسجيلهم جميعاً لدى مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

ومن بين ملايين اللاجئين السوريين، الذين أشار رأس النظام بشار الأسد، إلى أنهم يرغبون بالعودة إلى البلاد، كان 310 أفراد فقط، يتابعون البث المباشر لمجريات المؤتمر الخاص بتسهيل سبل إعادتهم إلى سوريا، وفق منظمي المؤتمر.

وكرر رأس النظام صباح الأربعاء اتهامه للعقوبات الغربية ضد نظامه، بالمسؤولية عن عرقلة عودة ملايين اللاجئين، الذين تعمل حكومته بالفعل، على تيسيير ظروف عودتهم، وفق وصفه.

تصريحات الأسد جاءت خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، الذي من المزمع أن يستمر يومي الأربعاء والخميس.

وقاطعت الدول الغربية، ومعظم الدول العربية، مجريات المؤتمر.

وحضر ممثلون لـ 27 دولة فقط، بينهم لبنان والعراق، مجريات المؤتمر الذي وُصف بـ "الدولي".

ولم يُوجّه نظام الأسد الدعوة لتركيا، التي تستضيف أكبر عدد من اللاجئين السوريين.

كما لم يشارك الأردن في المؤتمر.

واستغل وزير خارجية لبنان، المنتهية ولايته، شربل وهبي، المؤتمر، ليخاطب الحاضرين عبر الفيديو كونفرنس، ويطلب المساعدة من المجتمع الدولي في إعادة اللاجئين السوريين الذين تستضيفهم بلاده.

ويستضيف لبنان أكثر من مليون لاجئ سوريّ، حسب تقديرات مراقبين.



ترك تعليق

التعليق