بالصور: سوق إدلب يعج بالمدافئ.. ما هي المدفأة الأفضل لهذا العام؟


تنوعت المدافئ في أسواق إدلب مع اقتراب حلول موسم البرد حيث من الملاحظ وجود خيارات عديدة سواء في الأنواع أو الأسعار أو المنتجات الجديدة.

ومن بين مدافئ عديدة عاملة على الحطب وأخرى تحتاج للغاز أو الديزل للتشغيل تصدرت مدفأة تعمل على قشر الفستق الحلبي والبندق. يقول "حسام" الذي كان يقف أمام أحد المتاجر الكبيرة لبيع لوازم التدفئة في إدلب، "خلال الأعوام الماضية لاسيما التي سبقت الثورة اعتاد السوريون على صوبية المازوت أما في هذا الموسم فصوبية القشر حلت مكان المازوت".

ما يؤيد كلام حسام هو غياب مدافئ المازوت عن الواجهة في الموسم الحالي لدرجة أنها غير متوفرة لدى معظم المتاجر.


تباع مدفأة القشر المصنوعة من الـ "ستانلس" بـ 130 دولار. أما المدفأة المصنوعة من الصاج فيصل سعرها إلى 95 دولار. وقد تتوفر مدافئ أقل ثمناً لكنها ليست بتلك الجودة وفقاً لسكان وتجار تحدثوا عن فروق كبيرة بين هذه الأنواع إذ يدخل في الحسبان نوعية مدفأة المازوت المطورة والمستعملة في هذه المدفأة ونوعية المعدن المستخدم في تصنيع هيكل المدفأة إضافة لحجم "الحلزون" وهو قطعة من المعدن مخروطية الشكل تستخدم لتمرير القشر نحو المدفأة بهدف حرقه وبث الدفء.


الجديد هذا العام بالنسبة لمدافئ القشر هو مدفأة "القاظان" التي تستخدم لتسخين المياه في الحمامات وهي مؤلفة من قاعدة يوضع عليها خزان الماء، تحتها موقد، يتصل بها هيكل مربع الشكل يوضع فيه قشر الفستق المراد حرقه. وتباع الواحدة من هذه المدافئ بـ 30 دولار.

لا جديد تقريباً في مدافئ الحطب لكنها لا تزال معروضة بكثرة هذا العام وإن كانت لا تشهد الإقبال الذي تشهده مدفأة القشر بخلاف العام الماضي الذي كان موسم مدافئ الحطب بامتياز.


تباع مدافئ الحطب الرخيصة المصنعة محلياً بسعر وسطي يبلغ 9 دولار. أما المدافئ التركية فتتوفر منها أنواع عديدة حيث تباع المدفأة المدورة التي تستخدم عادة للفحم الحجري بـ 10 دولار.
 
هناك من السكان الموسرين من يحب الاستمتاع بمنظر اشتعال الحطب في مدفأة راقية وجميلة، وهؤلاء؛ قد يلفت انتباههم أصناف ممتازة من مدافئ الحطب التركية المزودة بأفران لطهي مختلف المأكولات.

يعرض منها حالياً في أسواق إدلب مدافئ "فنط" أنيقة تبدأ أسعارها بـ 150 دولار وحتى 325 دولار.


لا يزال البعض يستخدم مدافئ الغاز خصوصاً في بداية فصل الشتاء حيث يعتبر الجو دافئاً نسبياً.
 
تتوفر أصناف رخيصة مكتبية من هذه المدافئ بـ 19 دولار. بينما تباع المدفأة الكبيرة بـ 40 دولار.


حتى الوقت الراهن لم تفلح الجهود التي تبذلها شركة المحروقات الأكبر في المنطقة بترغيب السكان بشراء مازوت سوري صالح للتدفئة يتم استجراره من شرقي الفرات. إذ تعتبر مدفأة المازوت هي الأقل مبيعاً.

مع ذلك تتوفر مدافئ جيدة مثل مدفأة "غندور" وتباع بـ 35 دولار. بينما لا يتجاوز سعر مدفأة المازوت تصنيع شركة "الزعبي" 20 دولار.

ترك تعليق

التعليق