لحم الدجاج والسمك بديل جيد عن الخروف في إدلب


على الرغم من التنافس بين القصابين في بعض المناطق بمحافظة إدلب لتخفيض أسعار لحم الضأن غير أن ذلك لم يثر شهية السكان الذين لا يزالون يفضلون لحم "الفروج" الأكثر مبيعاً في المنطقة إضافة للأنواع الرخيصة الثمن من الأسماك.

يقول "أكرم" أحد السكان "عندما كان أجدادنا يأكلون اللحم كان هذا ينطبق حصراً على الخروف، أما اليوم فالأمر بات مختلفاً".

في الماضي القريب كان لحم الضأن متوفراً لشريحة كبيرة من سكان إدلب فسعره الرخيص مقارنة بمناطق أخرى مثل دمشق جعله في متناول اليد. لكن الرياح لا تجري دائماً كما تشتهي السفن -يقول أبو أحمد وهو من سكان ريف إدلب- فـ "عمليات تهريب المواشي جعلت الأسعار لا تطاق".

يبلغ السعر المتوسط  لكيلو لحم الخروف في إدلب 55 ليرة تركية وهذا السعر على الرغم من كونه منخفضاً بالمقارنة مع أسعاره سابقاً لكنه لا يزال مرهقاً للسكان الذين يفضلون لحم الدجاج والسمك في الطبخ والشواء. بينما يلجؤون إلى كميات قليلة من لحم الخروف لصنع طبخات لا تنجح إلا بهذا اللحم مثل المحاشي، وبعض المأكولات المعتمدة على النباتات ولحم الخروف حصراً.

في طرقات إدلب يتجول العديد من تجار السمك بسيارات محملة ببضائع رخيصة الثمن من سمك "الكارب" بنوعيه العادي والـ "ظاظان" و"البوري" و"السردين"، حيث بدأ سكان المنطقة بالاعتياد على نوع جديد نسبياً من اللحوم لم يكونوا يحصلون عليه سابقاً إلا مثلجاً.

يقف "أبو سعيد" أمام إحدى بسطات السمك منهمكاً بتقليب بضع سمكات "بوري" صغيرة الحجم بغرض شرائها "أهل هذه المنطقة لم يكونوا يعرفون سوى السمك الأردني المثلج.. اليوم صرنا نميز بين أنواع عديدة من السمك المستورد".

يتراوح سعر كيلو السمك الرخيص مثل "السللور" و"البوري" والـ "ظاظان" بين 5 وحتى 15 ليرة تركية وهو ما يشجع الكثير من السكان على تجريب وصفات جديدة للسمك تعتبر كبديل عن تناول لحم الخروف أشهرها السمك المشوي المتبل بالحمض وزيت الزيتون إضافة لسمك السللور المشوي مع خلطة من الفليفلة الحارة إضافة لزيت الزيتون الحاضر دائماً في طبخات سكان المنطقة.


يتربع لحم الدجاج على قائمة اللحوم الأكثر مبيعاً بسبب ثمنه الرخيص وكثرة الوجبات والطبخات التي يمكن تصنيعها من هذا اللحم الأبيض. ويباع كاملاً، أو مقطعاً إلى عدة قطع، كما يلجأ البائعون المهرة إلى بيع الفخذ المشفى من العظم الذي يكثر إقبال الزبائن عليه كون هذه العملية تجعله طرياً وسهل الاستعمال لاسيما في القلي أو الشوي على الفحم. ولا يزيد سعر الدجاج المشفى والصدر عن 14 ليرة تركية للكيلو الواحد. بينما تباع الجوانح والفخذ الكامل بـ 10 ليرات تركية.


لا يمر يوم دون أن تستخدم "سمر" وهي ربة منزل من إدلب لحم الدجاج في وصفاتها المتعددة الأطباق والمذاقات. تقول: "لا يزال لحم الدجاج رخيصاً لذلك أستخدمه كثيراً". تقدم سمر وصفاتها لصديقاتها وتتنوع بين الدجاج المقلي والمشوي في الفرن إصافة لصلصات عديدة تؤكل مع هذه الأطباق.

ترك تعليق

التعليق