رصد لموسم الزيتون في إدلب.. وأجور تصديره


ساهمت عدة عوامل في تراجع محصول الزيتون في محافظة إدلب، حيث تعاني المنطقة من تدني كمية الإنتاج بشكل ملحوظ مقارنة بسنوات سابقة.

وانخفض عدد أشجار الزيتون بحسب إحصائيات محلية من 14 مليون شجرة مثمرة في عموم المحافظة إلى 9 مليون شجرة فقط، بعد تقدم قوات الأسد وميليشياته إلى المحافظة، وسيطرتها على مناطق جديدة خلال العام الجاري.


يقول المهندس الزراعي "يحيى تناري" إن إنتاج ثمار الزيتون يبلغ نحو 137 ألف طن، بينما يصل إنتاج زيت الزيتون لحوالي 30 ألف طن.

مشيراً إلى أن نوعية الزيت لهذا العام تعتبر جيدة جداً نظراً لدرجة حموضته المنخفضة والتي تنخفض دون 5 درجات أو ما يعرف بـ "أسيد الزيت" الذي كلما زادت درجته انخفضت جودة الزيت.

ويوضح "تناري" لـ "اقتصاد" أن سبب انخفاض الحموضة يرجع إلى ارتفاع درجة الحرارة صيفاً ما أسهم في القضاء على أطوار حشرة العتة وحشرة ذبابة ثمار الزيتون وهي المسبب الرئيسي لارتفاع درجة الحموضة.


ويتراوح سعر ثمار الزيتون للكيلو بين 4 ليرات إلى 7 ليرات تركية بحسب النوع والجودة، وتسجل نوعية "المعراتي" السعر الأعلى فهي جيدة في التخزين، وتحوي كمية زيت وفيرة.

وبلغ سعر تنكة الزيت وسعتها 16 كغ، 30 دولار، للنوع الممتاز، بينما تتراوح الأنواع الأخرى بين 25 إلى 28 دولار.

"أبو حمزة"، مزارع زيتون بريف إدلب، قال لـ "اقتصاد" إن العمل في جني محصول الزيتون لهذا العام كان سريعاً جداً، ولكنه متعب لعدم توفر حمولة جيدة على الأشجار.

ويوضح محدثنا أن "قطعية الزيت لهذا العام (وهي كمية الزيت التي ينتجها الزيتون)، قليلة مقارنة بالعام الماضي. فكل 100 كيلو زيتون ينتج حوالي تنكة ونصف من الزيت".


ولا تزال المعابر التجارية الواصلة بين مناطق الشمال المحرر والنظام مغلقة رسمياً، وهي تعد أحد أهم الطرق التي كان إنتاج الزيت يُصدّر إليها.

ومع بداية الموسم الحالي نشطت الكثير من شركات الشحن في مجال تصريف إنتاج الزيت عبر شحنه للمحافظات الأخرى.

تتراوح أجرة الشحن للمحافظات الأخرى بين 11 إلى 12,5 دولار أمريكي عن كل تنكة زيت، وبحسب عدة مكاتب شحن فإن الأجرة المرتفعة تعود لارتفاع أسعار المحروقات، ورسوم النقل من الإتاوات والرشاوي التي تتبع لمزاجية الحواجز التي تسمح بمرور الشحنة، والتي تستغرق عدة أيام حتى وصولها إلى جهتها المطلوبة.
 
كما تصدّر بعض الشركات إنتاج الزيت للخارج، إلى تركيا مثلاً، بأجرة 18 دولار، وإلى الكويت والإمارات بـ 38 دولار، وإلى السعودية بـ 35 دولار، وإلى بيروت بـ 17 دولار، على كل تنكة زيت.

ترك تعليق

التعليق