سعر لقاح كورونا الروسي أقل من 10 دولارات للجرعة في الخارج


نشرت روسيا نتائج جديدة يوم الثلاثاء تزعم أن لقاحها التجريبي ضد فيروس كورونا المستجد فعال للغاية، ووعدت بأن تكون تكلفته في الأسواق الدولية أقل من لقاحات بعض منافسيها الغربيين.

وفقاً لصندوق الاستثمار المباشر الروسي، الذي مول تطوير اللقاح، سيكون ثمن لقاح سبوتنيك أقل من 10 دولارات للجرعة - أو أقل من 20 دولاراً للجرعتين اللازمتين لتطعيم شخص واحد - في الأسواق الدولية. وقال الصندوق إن التطعيم سيكون مجانياً للروس.

سيكون اللقاح "أرخص مرتين أو أكثر" من الأسعار التي تقدمها شركتا فايزر وموديرنا والتي تكلف حوالي 20 دولاراً و25دولاراً للجرعة على التوالي، بناءً على الاتفاقيات التي أبرمتها الشركتان لتزويد حكومة الولايات المتحدة باللقاح.

وصرح كيريل ديميترييف، رئيس الصندوق، للصحفيين الثلاثاء بأنه من المتوقع إنتاج أكثر من مليار جرعة من اللقاح العام المقبل خارج روسيا.

أثارت روسيا انتقادات دولية لمنحها الموافقة على لقاح سبوتنيك 5 في أوائل أغسطس /آب، بالرغم من أنها لم تستكمل بعد الاختبارات المتقدمة بين عشرات الآلاف من الأشخاص، وهو أمر مطلوب لضمان سلامة وفعالية اللقاح قبل تقديمه على نطاق واسع.

تم الإعلان عن دراسة متقدمة شملت 40 ألف متطوع بعد أسبوعين من حصولها على موافقة الحكومة.

لا تزال التجارب جارية، لكن اللقاح يتم تقديمه بالفعل للأشخاص في الفئات المعرضة للخطر - مثل العاملين في المجال الطبي والمعلمين- بالرغم من تحذيرات الخبراء المتعددة من استخدامه على نطاق أوسع قبل أن يستكمل جميع الاختبارات اللازمة. وقال العديد من المسؤولين البارزين إنهم حصلوا عليه بالفعل.

وصف الرئيس فلاديمير بوتين، الذي أعلن موافقة على سبوتنيك5 وسط ضجة كبيرة في أغسطس/آب ، اللقاح بأنه فعال وآمن، قائلاً إن إحدى بناته قد تم تطعيمها به.

وردا على سؤال عما إذا كان الرئيس قد تم تطعيمه، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف الثلاثاء إن بوتين "لا يمكنه استخدام لقاح غير معتمد". وأشار بيسكوف إلى أن "التطعيم على نطاق واسع لم يبدأ بعد، ولا يمكن لرئيس الدولة أن يشارك في التطعيم كمتطوع".

ترك تعليق

التعليق