ثروات المليارديرات العرب قفزت بنحو 11 مليار دولار في 7 أشهر.. تعرف على أكبر الرابحين


رغم تأثير كوفيد-19 على الأنشطة الاقتصادية بأنحاء العالم، إلا أن مليارديرات العرب تمكنوا من زيادة ثرواتهم بنحو 10.8 مليار دولار على مدار الأشهر السبعة الماضية، بقيادة الملياردير الجزائري يسعد ربراب، وأغنى ثري عربي المصري ناصف ساويرس والملياردير المغربي عزيز أخنوش. فيما لم تتراجع ثروات أي من المليارديرات العرب.

قفزة في الثروات

زادت ثروات الأثرياء العرب البالغ عددهم 21 ثرياً بنحو 10.8 مليار دولار منذ الكشف عن قائمة فوربس للمليارديرات في إبريل/نيسان الماضي، وحتى اليوم 25 نوفمبر/تشرين الثاني. وبلغ مجموع الثروات 58.1 مليار دولار مقارنة بـ 47.3 مليار دولار في إبريل.

يعد يسعد ربراب والعائلة في صدارة الرابحين، بعد أن أضاف لثروته 3.3 مليار دولار لتبلغ 7.5 مليار دولار، مقارنة بـ 4.2 مليار دولار في إبريل/نيسان. ويفصله بذلك 200 مليون دولار فقط عن ناصف ساويرس الذي يتصدر القائمة.

أضاف ناصف ساويرس 2.7 مليار دولار لثروته خلال السبعة أشهر الأخيرة لتبلغ 7.7 مليار دولار، بحسب البيانات اللحظية لفوربس.

قفزت ثروة الملياردير المغربي عزيز أخنوش وعائلته بنحو 250%. وارتفعت من مليار دولار في إبريل/نيسان إلى 3.5 مليار دولار حالياً.

ارتفعت ثروة الثري الإماراتي حسين سجواني رئيس داماك العقارية بنحو 900 مليون دولار، لتبلغ 2.3 مليار دولار مقابل 1.4 مليار دولار في إبريل.

أضاف عملاق التجزئة والترفيه ماجد الفطيم وعائلته 300 مليون دولار للثروة التي وصلت إلى 3.6 مليار دولار. كما ارتفعت ثروة فيصل بن قاسم آل ثاني، رئيس الفيصل القابضة بقيمة 300 مليون دولار أيضاً لتصل إلى 1.5 مليار دولار.

زادت ثروات كل من اللبنانيين طه ميقاتي ونجيب ميقاتي والملياردير العماني سهيل بهوان بنحو 200 مليون دولار لكل منهم، لتبلغ 2.4 مليار دولار، و2.3 مليار دولار، و2.3 مليار دولار على الترتيب.

ارتفعت ثروات ياسين منصور ومحمد الفايد بنحو 100 مليون دولار لكل منهم لتصل إلى 2.3 مليار دولار، و1.5 مليار دولار، على الترتيب.

استقرت ثروات 10 مليارديرات عند نفس مستوياتها وهم عبد الله بن أحمد الغرير والعائلة، ومحمد منصور، ونجيب ساويرس، وعبدالله الفطيم والعائلة، وبهاء الحريري، ويوسف منصور، وروبير معوض والعائلة، وقتيبة الغانم، وأيمن الحريري، وفهد الحريري.

رغم خروج الملياردير المغربي عثمان بنجلون من قائمة فوربس للمليارديرات 2020، إلا أن ثروته عاودت الارتفاع لتصل حالياً إلى 1.3 مليار دولار.

هؤلاء أكبر الرابحين

يسعد ربراب والعائلة

صافي الثروة: 7.5 مليار دولار

الزيادة منذ إبريل 2020: 3.3 مليار دولار

القطاع: الأغذية

الجنسية: جزائري

يسعد ربراب هو المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة شركات (Cevital) وهي أكبر شركة خاصة في الجزائر- وتمتلك (Cevital) واحدة من أكبر مصافي السكر في العالم- بقدرة إنتاجية تصل إلى 2 مليون طن سنوياً.

واستحوذت (Cevital) على شركات أوروبية متعثرة، منها (Groupe Brandt) ومصنع فرنسي للأجهزة المنزلية، ومصنع للحديد الإيطالي، وشركة ألمانية لتنقية المياه.

ناصف ساويرس

صافي الثروة : 7.7 مليار دولار

الزيادة منذ إبريل 2020: 2.7 مليار دولار

القطاع: الإنشاءات والكيماويات

الجنسية: مصري

يعد ناصف ساويرس سليل أغنى عائلة في مصر وشقيقه نجيب أيضاً من المليارديرات. وفي عام 2015، قسّم ناصف شركة (أوراسكوم للإنشاء والصناعة) إلى كيانين: (OCI) و(أوراسكوم للإنشاءات). ويتولى هو إدارة شركة (OCI)، التي هي واحدة من أكبر منتجي الأسمدة النيتروجينية في العالم، ولديه مزارع في ولايتي تكساس وآيوا.

يتم يتداول سهم الشركة في بورصة يورونكست في أمستردام، بينما شركة (أوراسكوم للإنشاءات) شركة المقاولات في الهندسة والبناء مدرجة ببورصتي القاهرة وناسداك دبي. ويمتلك ناصف استثمارات متنوعة تشمل أسهماً في عملاق الإسمنت (لافارج هولسيم)، وشركة (أديداس). وقفز سهم OCI بنحو 40% منذ إبريل/نيسان وحتى الآن ليصل إلى 14.6 يورو (17.4 دولار).

عزيز أخنوش والعائلة

صافي الثروة: 3.5 مليار دولار

الزيادة منذ إبريل 2020: 2.5 مليار دولار

القطاع: البترول/متنوع

الجنسية: مغربي

الملياردير المغربي عزيز أخنوش هو صاحب الحصة الأكبر في المجموعة العملاقة (Akwa Group) التي أسسها والده عام 1932، وتقدر قيمتها بمليارات الدولارات، ولدى المجموعة استثمارات في قطاعات البترول، والغاز، والكيماويات من خلال شركتي (Afriquia Gaz) و(Maghreb Oxygene) المتداولتان في سوق المال، ويشغل منصب وزير الفلاحة والصيد البحري في المغرب.

حسين سجواني

صافي الثروة: 2.3 مليار دولار

الزيادة منذ إبريل 2020: 900 مليون دولار

القطاع: العقارات

الجنسية: إماراتي

يشغل حسين سجواني منصب رئيس مجلس إدارة شركة (داماك العقارية)، والتي أسسها عام 2002. وبدأ سجواني عمله في قطاع خدمات الأغذية، وقدمها إلى الجيش الأمريكي وعملاق شركات البناء (Bechtel). في عام 2001، بعد سماح دبي بتملك الأجانب للعقارات، تحول إلى القطاع العقاري. تعاونت شركة (داماك) مع دونالد ترامب عام 2013 لتطوير ملعبي غولف باسم ترامب في دبي، وامتدت أعمال داماك إلى لندن حيث تقوم حالياً ببناء مبنى فخم لشركة (Versace).

(الصورة الرئيسية من اليسار: ناصف ساويرس وعزيز أخنوش ويسعد ربراب)

ترك تعليق

التعليق