"صاغة دمشق" تخالف العُرف الخاص بها وتصدر تسعيرة جديدة


بخلاف المُعتاد، أصدرت جمعية الصاغة في دمشق، تسعيرة ذهب رسمية جديدة، يوم الأحد.

ويُعد الأحد، يوم عطلة لجمعية الصاغة، وفق العُرف الذي تعتمده منذ سنوات. ولا تصدر الجمعية تسعيرات ذهب يومي الأحد والجمعة، وأيام العطل الرسمية.

وخالفت الجمعية عُرفها المُعتاد بدفعٍ من التغيرات المتسارعة لسعر صرف الليرة، التي أدت إلى هبوط سعر المبيع الحقيقي للذهب.

وتحسن سعر صرف الليرة بصورة كبيرة خلال تعاملات السبت. وتواصل الليرة تحسنها حتى ما قبل عصر الأحد.

وخفّضت جمعية الصاغة غرام الـ 21 ذهب، 4000 ليرة جديدة، ظهيرة الأحد.

كانت الجمعية قد خفّضت غرام الـ 21 ذهب، 2000 ليرة، يوم السبت.

لكن رغم ذلك، ما تزال أسعار المبيع الرسمية للذهب، أعلى من الأسعار المتوجب اعتمادها بالاستناد إلى سعر الصرف الرائج في السوق، وذلك لليوم الثاني على التوالي.

كان سعر المبيع الرسمي للذهب تجاوز سعر المبيع المتوجب اعتماده بالاستناد إلى سعر الصرف الرائج، لأول مرة خلال عام 2020، وذلك يوم السبت. وتكرر الأمر ذاته، (اليوم) الأحد.

وحسب الجمعية، أصبح غرام الـ 21 ذهب، ظهيرة الأحد، بـ 135500 ليرة شراءً، 136000 ليرة مبيعاً.

 كما أصبح غرام الـ 18 ذهب، بـ 116071 ليرة شراءً، 116571 ليرة مبيعاً.

ولم تشر الجمعية إلى سعر الأونصة الذي اعتمدته. وبالاستناد إلى سعر الأونصة العالمي مساء الجمعة، قرب 1787 دولار، يكون "دولار الذهب" حوالي 2705 ليرة، وهو أعلى من السعر الرائج للدولار في السوق السوداء، قبيل عصر الأحد، وذلك لليوم الثاني على التوالي.

و"دولار الذهب"، هو السعر الذي تعتمده جمعية الصاغة في دمشق، للدولار، أثناء احتسابها السعر المحلي للمعدن الأصفر، ظهيرة كل يوم. ويتغير هذا السعر بتغير سعر الصرف، وتغير سعر الأونصة العالمي، خلال تعاملات اليوم نفسه.

وتتيح الجمعية لبائعي الذهب زيادة سعر مبيع غرام الذهب، عبر إضافة "أجرة صياغة"، بصورة تتيح لهم، البيع بسعر يتناسب مع سعر الدولار الحقيقي في السوق.

ووفق السعر الرائج للدولار في دمشق، قبيل عصر الأحد، للمبيع قرب 2665 ليرة، يكون السعر العادل لمبيع غرام الـ 21 ذهب، بعد إضافة أجرة الصياغة، كحد أقصى، حوالي 133970 ليرة.

أي أن سعر مبيع الذهب الذي يستند إلى سعر الدولار الرائج في السوق، أصبح للمرة الثانية على التوالي، أقل من سعر المبيع الرسمي للذهب.

وبالانتقال إلى إدلب، أبقت نقابة الصاغة مبيع غرام الـ 21 ذهب بـ 50,25 دولار.

وفي إعزاز بريف حلب الشمالي، أبقت نقابة الصاغة غرام الـ 21 ذهب بـ 390 ليرة تركية للشراء، و400 ليرة تركية للمبيع.

ترك تعليق

التعليق