تركيا تعلن خطة تطعيم ضد فيروس كورونا بلقاح كورونافاك الصيني


أعلن وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، عن خطة تطعيم تبدأ "بلقاح تجريبي معطل" في وقت لاحق من هذا الشهر لمكافحة جائحة كوفيد-19 وسط تصاعد في الإصابات والوفيات.

كان قوجة أعلن في وقت سابق عن اتفاق مع شركة الأدوية الحيوية الصينية سينوفاك بيوتيك على 50 مليون جرعة من لقاح كورونافاك، الذي تجري حاليا تجارب المرحلة الثالثة عليه.

قال قوجة في بيان مساء الأربعاء إن الشحنة الأولى من اللقاح المعطل ستصل إلى تركيا بعد الحادي عشر من ديسمبر / كانون أول.

يتم تصنيع اللقاحات المعطلة عن طريق زراعة الفيروس بالكامل في المختبر ثم قتله.

يمكن أن يستغرق تصنيع الفيروس ثم القضاء عليه بأمان وقتا أطول من التقنيات الحديثة. لكن اللقاحات المعطلة تعطي الجسم نظرة خاطفة على الجراثيم نفسها بدلا من مجرد البروتين الظاهر، الذي يتوسط دخول فيروس كورونا.

وقال الوزير إن ترخيص الاستخدام المبكر سيتم منحه بعد أن تؤكد المعامل التركية سلامة اللقاح وتقييم النتائج الأولية من تجارب المرحلة الثالثة.

أضاف قوجة أنه "إذا استمرت التطورات بشكل إيجابي كما نتوقع، فستكون تركيا من بين أوائل الدول في العالم التي تبدأ في منح اللقاح في المرحلة المبكرة".

في نوفمبر / تشرين ثان، نشرت مجلة ذا لانسيت دراسة حول فعالية لقاح سينوفاك المرشح بناء على التجارب السريرية الأولية للمرحلة الأولى والمرحلة الثانية.

قالت الدراسة إنه تم تحديد الفعالية على أنها معتدلة، وأن اللقاح أنتج مستويات أقل من الأجسام المضادة مقارنة بتلك التي تم العثور عليها في مرضى كوفيد-19 المتعافين.

أضافت الدراسة أن "الفعالية الوقائية للقاح كورونافاك لا تزال بحاجة إلى تحديد".

وقيل إن معدلات الفعالية في اللقاحات المرشحة التي تنتجها شركات فايزر و بيوأنتك وموديرنا تزيد عن 90 بالمائة.

ولدى عقار شركة أسترازينيكا في المملكة المتحدة معدل فعالية يتراوح بين 70 إلى 90 بالمائة، بناء على تجارب سريرية محدودة.

وقال الوزير إن جهود منح اللقاح ستبدأ على أربع مراحل. تضم المجموعة الأولى العاملين في مجال الرعاية الصحية والمواطنين فوق سن 65 عاما والأشخاص الذين يعيشون في دور رعاية المسنين أو المعوقين أو غيرها من دور الرعاية الوقائية.

بعد ذلك سيكون العمال الأساسيون والأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاما ويعانون من مرض مزمن واحد في الأقل. ثالثا، سيتم تطعيم الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عاما ممن يعانون من مرض مزمن واحد في الأقل، والشباب والعاملين الآخرين. ستكون المرحلة الرابعة والأخيرة لبقية السكان.

سيتم تقديم كورونافاك بجرعتين لكل شخص.

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم الإثنين، إن اللقاح سيُقدم مجانا. سيتم بيع لقاحات أخرى لـكوفيد-19 في الصيدليات، وفقا لوزير الصحة.

وقال قوجة في وقت سابق هذا الأسبوع "سنتسلم ما لا يقل عن 10 ملايين جرعة من اللقاح في ديسمبر كانون أول ومن المحتمل 20 مليون. 20 مليون جرعة أخرى في يناير كانون ثاني و 10 ملايين في فبراير شباط". يبلغ عدد سكان تركيا أكثر من 83 مليون نسمة.

وكان قوجة قد أعلن في وقت سابق عن اتفاق لتسليم مليون جرعة من لقاح فايزر بيونتك في ديسمبر كانون أول الجاري. وقال يوم الأربعاء إن المفاوضات جارية لمزيد من اللقاحات التي تقدم ما يسمى تسلسل الحمض النووي الريبي المرسال إم آر إن أي، وهو تسلسل مشفر لمستضد معين لمرض معين، ما يدفع الجسم إلى الحصول على استجابة مناعية.

تعمل لقاحات الحمض النووي الريبي عن طريق إدخال تسلسل إم آر إن أي (الجزيء الذي يخبر الخلايا بما يجب بناؤه) والذي يتم ترميزه لمستضد معين لمرض معين، بمجرد إنتاجه داخل الجسم، يتم التعرف على المستضد بواسطة الجهاز المناعي، وإعداده لمحاربة الشيء الحقيقي.

تم تضمين تركيا في المراحل التجريبية لكلا اللقاحين وتقوم أيضا بتطوير لقاح محلي. عادة ما تستغرق تجارب اللقاحات سنوات، لكن تم تسريعها بشكل كبير في أعقاب الوباء العالمي.

سجلت تركيا عددا قياسيا من الوفيات لمدة 10 أيام متتالية، مع 193 حالة وفاة جديدة الأربعاء، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات في البلاد إلى 14129.

كما وصل عدد الإصابات اليومية إلى مستوى قياسي بلغ 31923 حالة اصابة، حيث استأنفت تركيا الإبلاغ عن جميع الحالات الإيجابية الأسبوع الماضي بعد أربعة أشهر من الإفراج عن أعداد المرضى الذين ظهرت عليهم الأعراض فقط. تضع الأرقام الجديدة للعدوى اليومية تركيا من بين الأكثر تضررا في العالم.

ترك تعليق

التعليق