خامنئي يحظر لقاحات كورونا الأمريكية والبريطانية


منع المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي بلاده يوم الجمعة من استيراد لقاحات كوفيد- 19 التي تنتجها شركة فايزر - بايونتيك الأمريكية وتلك التي تنتجها استرازينيكا البريطانية، مما يعكس عدم الثقة تجاه الغرب.

وقال في كلمة متلفزة إن استيراد اللقاحات الأمريكية والبريطانية "ممنوع"، في إشارة إلى ارتفاع عدد الوفيات جراء الفيروس في كلا البلدين.

قال خامنئي عن تلك الدول: "أنا حقاً لا أثق ... في بعض الأحيان يريدون اختبار" لقاحاتهم في بلدان أخرى، مضيفاً، "أنا لست متفائلاً (بشأن) فرنسا" أيضاً.

مع ذلك، وافق خامنئي على استيراد لقاحات من أماكن "آمنة" أخرى، ولا يزال داعماً لجهود إيران نحو إنتاج لقاح وطني. بدأت البلاد اختبار لقاحاتها على البشر في ديسمبر/ كانون أول. من المتوقع أن يصل المنتج إلى السوق المحلي في الربيع.

لطالما عارض متشددون في إيران اللقاحات الأمريكية الصنع. رفض الحرس الثوري الإيراني في ديسمبر / كانون أول استخدام اللقاحات الأجنبية بالكامل. قال اللواء محمد رضا نغدي إن الحرس الثوري "لا يوصي بحقن أي لقاح أجنبي" مرشحٍ بناء على مادة وراثية تعرف باسم مرسال الرنا، والتي تحمل تعليمات للخلايا لصنع البروتينات.

قالت السلطات حينها إن الجهات المستفيدة في الولايات المتحدة تخطط لنشر عشرات الآلاف من فيروس كورونا من شركة فايزر - بايونتيك في إيران.

تحتفظ إيران بطرق للحصول على اللقاحات رغم العقوبات، بما في ذلك من خلال مشاركتها في كوفاكس. تحجم البنوك والمؤسسات المالية الدولية عن التعامل مع إيران خوفاً من العقوبات الأمريكية.

ترك تعليق

التعليق