قطب التكنولوجيا "جاك ما" ينهي صمتاً طويلاً بفيديو على الإنترنت


ظهر رجل الأعمال الأكثر شهرة في الصين، الملياردير في مجال التجارة الإلكترونية، جاك ما، يوم الأربعاء في مقطع فيديو نُشر على الإنترنت، منهيا اختفاءً دام شهرين ونصف الشهر والذي أثار تكهنات حول وضعه ومستقبل إمبراطوريته التجارية.

في مقطع الفيديو الذي تبلغ مدته 50 ثانية، هنأ ما المعلمين المدعومين من مؤسسته الخيرية ولم يشر إلى غيابه عن الرأي العام والتدقيق في مجموعة علي بابا ومجموعة "آنت" من قبل الهيئات التنظيمية.

شوهد "ما" للمرة الأخيرة علنا بعد انتقاد المنظمين الماليين في خطاب ألقاه في 24 أكتوبر/تشرين أول في مؤتمر بشنغهاي. بعد أيام، أوقفت الهيئات التنظيمية طرح "آنت" لأول مرة في سوق الأسهم والذي كان مخططا له بمليارات الدولارات.

أثار ذلك تكهنات على الإنترنت حول ما إذا كان "ما"، أكبر شخصية تجارية عالمية في الصين ورمز ازدهارها التكنولوجي، قد تم اعتقاله أو قد يواجه مشكلة قانونية.

وأشار البعض إلى أن الحزب الشيوعي الحاكم يضرب مثالاً بـ"ما" لإظهار أن رجال الأعمال لا يستطيعون تحدي الجهات التنظيمية. لكن خبراء ماليين قالوا إن حكومة الرئيس شي جين بينغ كانت بالفعل غير مرتاحة بشأن هيمنة "علي بابا" على تجارة التجزئة والمخاطر المالية المحتملة لـمجموعة "آنت" قبل خطاب "ما".

حذر منظمو مكافحة الاحتكار المديرين التنفيذيين لشركة علي بابا وخمسة عمالقة تكنولوجيا آخرين في ديسمبر /كانون أول من استخدام هيمنتهم لمنع منافسين جدد من دخول أسواقهم.

ترك تعليق

التعليق