أين تجد أرخص محروقات ضمن مناطق "الشمال المحرر"؟


تختلف أسعار المحروقات باختلاف مناطق الشمال المحرر. وتُسجل أعلى الأسعار في محافظة إدلب التي تعتمد على المحروقات المستوردة بالدرجة الأولى. وتستثمر ثلاث شركات في هذا القطاع، أكبرها شركة (وتد للبترول)، إلى جانب شركتي (كاف -والشهباء).

وفيما يلي قائمة بالأسعار وفق نشرة شركة (وتد) بالليرة التركية:

بنزين مستورد 4.74 ل ت
مازوت مستورد 4.86 ل ت
مازوت مكرر أول 3.89 ل ت
مازوت مكرر ثاني 3.63 ل ت
جرة الغاز 74 ل ت

بينما تنخفض الأسعار قليلاً في مناطق إعزاز وعفرين وما حولها، ضمن ما يعرف بمناطق (درع الفرات وغصن الزيتون)، في ريف حلب الشمالي.

ويقول مصدر خاص يتمتع بخبرة كبيرة في سوق المحروقات، إن مناطق ريف حلب الشمالي تعتمد على مصدرين في الحصول على المحروقات، إما عن طريق شركات مستوردة من تركيا كشركة (إمداد)، أو النفط الخام الذي يستقدم من المناطق الواقعة تحت سيطرة الأكراد، وتنشط عدة شركات في هذا المجال منها (شركة القلعة، والروضة).
 
وفيما يلي قائمة بأسعار المحروقات في محطات مدينة إعزاز (بالليرة التركية):

بنزين نظامي 4.5 ل ت
مازوت أوربي 4.60 ل ت
مازوت معالج 3.65 ل ت
مازوت عادي 3.10 ل ت
جرة الغاز 72 ل ت

بينما تنخفض الأسعار بشكل كبير في مناطق تل أبيض ورأس العين ضمن ما يعرف بـ (نبع السلام).  ويوضح المصدر أن تسعيرة المحروقات في تلك المناطق لا تزال بالليرة السورية.

وتحصل (نبع السلام) على النفط ومشتقاته عن طرق التهريب من المناطق الكردية المتاخمة لها وبأسعار منخفضة، لكنها أخذت ترتفع مؤخراً، بسبب أتاوات المهربين وبعض الفصائل ومرابح التجار. إلا أنها تبقى منخفضة بشكل كبير مقارنة بباقي المناطق المحررة.

وهذه قائمة بأسعار المحروقات في مناطق (نبع السلام)- بسعة 1 ليتر وبالليرة السورية:

مازوت عويك 525 .ل.س
مازوت عسلي 575 ل.س
أصفر مازوت 600 ل.س
بنزين رميلان 750 ل.س
بنزين سوبر 850 ل.س
كاز أصفر ديري 625 ل.س
 كاز أبيض سوبر 700 ل.س
جرة الغاز مستورد 11 دولار أمريكي

ترك تعليق

التعليق