النواب الأمريكي يقر مشروع قانون إغاثة هائل لمواجهة كورونا


في انتصار للرئيس الأمريكي جو بايدن، وافق مجلس النواب في وقت مبكر السبت على مشروع قانون للتخفيف من تداعيات وباء كوفيد-19 بقيمة 1.9 تريليون دولار، حتى في الوقت الذي حاول فيه كبار الديمقراطيين طمأنة التقدميين الغاضبين بأنهم سيعيدون إحياء مساعيهم لرفع الحد الأدنى للأجور.

حظيت رؤية الرئيس الجديد الخاصة بتدفق الأموال على الأفراد والشركات والولايات والمدن المتضررة من فيروس كورونا بتأييد شبه حزبي (219-212 صوتا). سيرسل هذا الإجراء الضخم إلى مجلس الشيوخ، حيث يبدو أن الديمقراطيين عازمين على إنعاش دفع الحد الأدنى للأجور، وقد تندلع المعارك حول مساعدات الدولة وقضايا أخرى.

قال الديمقراطيون إن الاقتصاد الذي ما زال يتعثر وخسارة نصف مليون أمريكي من الأرواح تتطلب اتخاذ إجراءات سريعة وحاسمة.

وأضافوا أن المشرعين من الحزب الجمهوري لم يتماشوا مع الجمهور الذي تظهر استطلاعات الرأي أنه ينظر إلى القانون بشكل إيجابي.

قال النائب ماكسين ووترز، ديمقراطي من كاليفورنيا الجمعة: "أنا سعيد الليلة. هذا ما تحتاجه الولايات المتحدة. ينبغي أن يكون الجمهوريون جزءا من هذا. ولكن إذا لم يكون الأمر كذلك، فإننا سنمضي بدونكم".

أفاد الجمهوريون بأن الفاتورة باهظة الثمن وقالوا إنه سيتم إنفاق القليل جدا من أموال التعليم بسرعة لإعادة فتح المدارس على الفور.

ورأوا أنها محملة بالهدايا إلى الدوائر الانتخابية الديمقراطية مثل النقابات العمالية وتحول الأموال إلى الولايات التي يديرها الديمقراطيون.

من جانبه، قال زعيم الأقلية في مجلس النواب، كيفين مكارثي، حاكم ولاية كاليفورنيا: "إلى زملائي الذين يقولون إن مشروع القانون هذا جريء، أقول إنه متضخم. لأولئك الذين يقولون إنه ملح وعاجل، أقول إنه غير مركز. بالنسبة لأولئك الذين يقولون إنه شعبي، أقول إنه حزبي بالكامل".

هذا الانقسام يجعل المعركة مواجهة حول أي من الناخبين سيستفيد من المزيد من الإنفاق الفيدرالي لمكافحة فيروس كورونا وإنعاش الاقتصاد فوق الـ 4 تريليونات دولار التي تمت الموافقة عليها العام الماضي.

تبرز المعركة أيضا كاختبار مبكر لقدرة بايدن على حشد الأغلبية الهشة في الكونغرس لحزبه - فقط 10 أصوات في مجلس النواب، بينما ينقسم مجلس الشيوخ بالتساوي 50-50.

ترك تعليق

التعليق