واشنطن تمنح الفلسطينيين 15 مليون دولار لمواجهة كورونا


قالت الولايات المتحدة يوم الخميس إنها ستمنح 15 مليون دولار للمجتمعات الفلسطينية الضعيفة في الضفة الغربية وقطاع غزة للمساعدة في مكافحة جائحة كوفيد-19، وهو تراجع حاد عن إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب التي قطعت جميع المساعدات تقريبا عن الفلسطينيين.

أعلنت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد في الاجتماع الشهري لمجلس الأمن الدولي، الخاص بالشرق الأوسط، قائلة إن الأموال من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ستدعم جهود الاستجابة لكوفيد-19 لخدمات الإغاثة الكاثوليكية في "مرافق الرعاية الصحية وللأسر الضعيفة في الضفة الغربية وقطاع غزة".

بالإضافة إلى ذلك، قالت إن الأموال ستدعم المساعدات الغذائية الطارئة للمجتمعات المحتاجة نتيجة الوباء.

وأضافت "هذه المساعدة العاجلة والضرورية هي جزء من التزامنا المتجدد تجاه الشعب الفلسطيني. ستساعد هذه المساعدات الفلسطينيين الذين هم في أمس الحاجة إليها، الأمر الذي سيجلب المزيد من الاستقرار والأمن لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء".

في عهد الرئيس الأمريكي السابق ترامب، قدمت الولايات المتحدة دعما غير مسبوق لإسرائيل، واعترفت بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقلت السفارة الأمريكية من تل أبيب، وقطعت العلاقات مع الفلسطينيين وقطعت المساعدة المالية لهم. كما عكست إدارة ترامب مسارها بشأن عدم شرعية المستوطنات الإسرائيلية على أراض يطالب بها الفلسطينيون.

بعد فترة وجيزة من تنصيب الرئيس الأمريكي جو بايدن في 20 يناير/كانون ثان، أعلنت إدارته أنها تعيد العلاقات مع الفلسطينيين وتجدد المساعدة للاجئين الفلسطينيين، وهو ما يعد تراجعا عن سلوك ترامب وعنصرا رئيسيا في دعمها الجديد لحل الدولتين.

وأوضحت غرينفيلد أن المساعدة البالغة 15 مليون دولار "تتفق مع مصالحنا وقيمنا، وهي تتماشى مع جهودنا للقضاء على الوباء وانعدام الأمن الغذائي في جميع أنحاء العالم".

جاء الإعلان في الوقت الذي تنتظر فيه إسرائيل النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية الرابعة في غضون عامين والتي أجريت يوم الثلاثاء. وينظر إلى الانتخابات على نطاق واسع على أنها استفتاء على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أثناء توجيه اتهامات إليه. وأصبحت احتمالات فوزه بعيدة المنال يوم الخميس حيث أظهر الفرز الكامل للأصوات أن نتنياهو وحلفائه اليمينيين لم يحققوا الأغلبية البرلمانية. كما أن خصومه لم يشكلوا أغلبية في الكنيست المكونة من 120 مقعدا.

كما يأتي إعلان الولايات المتحدة يوم الخميس بعد اجتماع افتراضي عقد يوم الثلاثاء لما يسمى باللجنة الرباعية للوسطاء في الشرق الأوسط - الولايات المتحدة والأمم المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي - لمناقشة إعادة إطلاق جهودهم المتوقفة منذ فترة طويلة لحمل إسرائيل والفلسطينيين على التفاوض بشأن "حل الدولتين" لصراعهم المستمر منذ عقود.

ترك تعليق

التعليق