لبنان يحث السعودية على إعادة النظر في حظر منتجاته


دعا لبنان السعودية يوم الإثنين إلى إعادة النظر في قرارها بحظر دخول المنتجات اللبنانية أراضي المملكة على خلفية قضية تهريب مخدرات.

وتعهد المسؤولون اللبنانيون بالتحقيق وفرض إجراءات جديدة صارمة.

جاء الإعلان إثر اجتماع حضره الرئيس اللبناني ورئيس الوزراء وعدد من الوزراء وقادة الأجهزة الأمنية، حيث ناقشوا القرار الذي أعلنته السعودية.

طلب المسؤولون من الأجهزة الأمنية والجمارك تكثيف الإجراءات التي تمنع عمليات التهريب لأي دولة وضمان أن صادرات لبنان إلى دول الخليج لا تحتوي على "أي منتجات محظورة".

كانت السلطات السعودية أعلنت الجمعة مصادرة ما يزيد على خمسة ملايين حبة من مخدر الأمفيتامين، المعروف باسم "كبتاغون" مخبأة في شحنة رمان قادمة من لبنان.

وطلب المسؤولون اللبنانيون من المدعي العام متابعة التحقيق في قضية الشحنة، وأوضحوا أن لبنان يرفض بشكل قاطع استخدام منشآته كمعبر لمثل هذه الأعمال الإجرامية، ومنع تكرار مثل هذه الممارسات "المدانة".

الحظر الذي أعلنته السعودية على صادرات لبنان من المنتجات الزراعية والذي فرضته الداخلية السعودية، دخل حيز التنفيذ، الأحد، في ضربة عنيفة للاقتصاد اللبناني الذي يعاني بالفعل تحت وطأة أزمة اقتصادية غير مسبوقة.

خلال الاجتماع، شدد الرئيس اللبناني ميشال عون على "حرص لبنان على المحافظة على أفضل العلاقات مع الدول العربية الشقيقة وحماية الأمن والاستقرار فيها وعدم تعريض سلامتها وأبنائها لأي خطر".

بالرغم من أن السعودية أحد أكبر الجهات الداعمة للبنان، فإن المملكة تخوض في الوقت نفسه صراعا إقليميا مع إيران، الحليف الرئيسي لجماعة حزب الله اللبنانية النافذة.

ترك تعليق

التعليق