واشنطن تعاقب 7 لبنانيين على صلة بالذراع المالية لحزب الله


فرضت وزارة الخزانة الأمريكية الثلاثاء عقوبات جديدة على سبعة لبنانيين مرتبطين بجماعة حزب الله المدعومة من إيران وذراعها المالية.

وهذه الإجراءات هي الأحدث ضد حزب الله الذي تعتبره واشنطن جماعة إرهابية وتستهدفه منذ سنوات بعقوبات.

يأتي هذا التطور في الوقت الذي يشهد فيه لبنان أسوأ أزمة اقتصادية ومالية في تاريخه الحديث، بما في ذلك فقدان الثقة في القطاع المصرفي في البلاد.

وقالت وزارة الخزانة إن ستة من السبعة الخاضعين للعقوبات هم "مصرفيو ظل" تابعون للحركة، والذين استخدموا غطاء الحسابات الشخصية في بعض البنوك اللبنانية للتهرب من العقوبات المفروضة على الذراع المالية لحزب الله. وأضافت أنهم حولوا قرابة 500 مليون دولار خلال العقد الماضي.

الشخص السابع الخاضع للعقوبات، إبراهيم ضاهر، هو أحد المديرين التنفيذيين الماليين لحزب الله الذي يشرف على الميزانية الإجمالية للحزب، بما في ذلك تمويل عملياته.

وقالت وزارة الخزانة إن "القرض الحسن"- الذراع المالية لحزب الله الذي تفرض عليه الولايات المتحدة عقوبات منذ عام 2007- لعب دوراً أكثر بروزاً على مر السنين.

وأوضحت أن الجمعية تأسست عام 1982 ومسجلة كمؤسسة خيرية في لبنان، ويستخدمها حزب الله للوصول إلى النظام المالي الدولي.

وقالت وزارة الخزانة إنه في حين أن المؤسسة الخيرية المزعومة "تهدف إلى خدمة الشعب اللبناني ، فإنها عمليا تنقل الأموال بشكل غير مشروع من خلال حسابات وهمية".

وأردفت قائلة "من خلال ادخار العملة الصعبة التي يحتاجها الاقتصاد اللبناني بشدة، تسمح (المؤسسة الخيرية) لـحزب الله ببناء قاعدة دعم خاصة به وتعريض استقرار الدولة اللبنانية للخطر".

القرض الحسن، الذي يعتبر أكبر مؤسسة مالية غير مصرفية في لبنان، تدخل وسط الأزمة الاقتصادية الأخيرة لتوفير شريان حياة حيوي للكثيرين، وشهدت زيادة كبيرة في عدد العملاء.

قال زعيم حزب الله، حسن نصر الله، مؤخراً إن الجمعية قدمت قروضاً بقيمة 3.7 مليارات دولار لنحو 1.8 مليون شخص منذ تأسيسها.

وقالت أندريا جاكي، مديرة مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بوزارة الخزانة الامريكية، إن حزب الله "يواصل إساءة استخدام القطاع المالي اللبناني واستنزاف موارد لبنان المالية في وقت عصيب بالفعل".

وأضافت أن "مثل هذه التصرفات تدل على تجاهل حزب الله للاستقرار المالي والشفافية والمساءلة في لبنان".

وقالت وزارة الخزانة إن ضاهر يقود الوحدة المالية المركزية لحزب الله، ويشرف على دخله وميزانيته وينسق مدفوعات أعضائه، بينما يشارك الستة الآخرون في أنشطة الظل نيابة عن حزب الله، ويحتفظون بحسابات مصرفية مشتركة في البنوك اللبنانية تسمح بتحويل الأموال في اطار النظام المالي الرسمي.

ترك تعليق

التعليق