إخماد حريق هائل في مصفاة للنفط قرب طهران


تم إخماد حريق هائل اندلع في مصفاة نفط بالقرب من العاصمة الإيرانية وأطلق سحابة ضخمة من الدخان الأسود في سماء طهران يوم الخميس، بعد أكثر من 20 ساعة، حسبما أوردت وكالة أنباء.

نقلت وكالة أنباء إسنا شبه الرسمية عن نائب وزير النفط، علي رضا صادق آبادي، قوله إن الحريق تم احتواؤه بالكامل أولا ثم تم إخماده في النهاية.

موجها الشكر لدائرة الإطفاء، قال صادق آبادي "الإجراءات الشجاعة التي قام بها رجال الإطفاء... أدت إلى إخماد الحريق بالكامل ومنع ألسنة اللهب من الانتشار إلى الخزانات الأخرى المجاورة".

اندلع الحريق في مجمع توندغويان للبتروكيماويات المملوك للدولة جنوب طهران مساء الأربعاء، ما أدى إلى تصاعد عمود من الدخان الأسود في سماء العاصمة.

قالت وكالة أنباء شانا التابعة لوزارة النفط إن الحريق اندلع بسبب تسريب في خزانين للنفايات بالمنشأة.

أشارت السلطات في البداية إلى أن الحريق أثر على خط أنابيب غاز النفط المسال في المصفاة.

قال جلال المالكي، المتحدث باسم دائرة الإطفاء في طهران، للتلفزيون الحكومي إن 10 محطات إطفاء، بما في ذلك 60 عربة تشغيل ثقيلة وأكثر من 180 رجل الإطفاء، شاركوا في عملية مكافحة الحريق.

ذكرت وكالة أنباء إسنا أن رئيس خدمات الطوارئ الطبية في طهران، بايمان صابريان، قال إن 11 شخصا أصيبوا، بينهم أربعة في مستشفيات.

زار وزير النفط الإيراني بيجان زنغنه الموقع ليلا.

بينما سعى الوزير إلى طمأنة الشعب بأن الحريق لن يؤثر على الانتاج، اصطف الإيرانيون في طوابير للحصول على البنزين صباح يوم الخميس، بداية عطلة نهاية الأسبوع في الجمهورية الإسلامية.

نقلت وكالة أنباء شانا أيضا عن المتحدث باسم المصفاة، شاكر خفائي، قوله إن السلطات تأمل في أن يخمد الحريق من تلقاء نفسه بعد نفاد الوقود في الساعات المقبلة.

لم يتضح على الفور سبب اندلاع الحريق.

وصلت درجات الحرارة في طهران إلى ما يقرب من 40 درجة مئوية يوم الأربعاء.

كان طقس الصيف الحار في إيران تسبب في اندلاع حرائق في الماضي.

جاء الحريق في نفس اليوم الذي شب فيه حريق في أكبر سفينة حربية في البحرية الإيرانية، والتي غرقت في وقت لاحق في خليج عمان.

ترك تعليق

التعليق