النظام يضيّق الخناق على صناعيي "الشيخ نجار"


أفادت صفحات محلية وشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي، أن أحد الصناعيين في مدينة الشيخ نجار الصناعية في حلب، أعلن إغلاق منشأته، وذلك في أعقاب التكاليف الضريبية الهائلة التي تم فرضها عليه من قبل وزارة المالية التابعة للنظام، عن السنوات السابقة.

وذكرت صفحات موالية للنظام، بأن هشام دهمان الذي يملك معملاً للصناعات البلاستيكية في الشيخ نجار، فوجئ بتكليفه ضريبياً بمليارات الليرات عن الأعوام 2018 و2019، ما دفعه للإعلان عن إغلاق منشأته حتى نهاية العام.

بدوره اتهم وزير المالية التابع للنظام كنان ياغي، الصناعي دهمان بأنه قدم بيانات كاذبة للجنة الضرائب، مشيراً إلى أنه كان قد صرح بأن حجم أعماله عن الأعوام 2018 و2019 و2020، بلغ 40 مليون ليرة سورية، لكن بعد التدقيق تبين أنها 5.5 مليار ليرة سورية.

ورداً على كلام وزير المالية الذي صرح به خلال لقاء مع قناة الإخبارية السورية التابعة للنظام، قال دهمان، بأنه لم يقدم أي بيانات كاذبة عن حجم أعماله، ولكن ما حدث أنه تم اتهامه بإدخال حبيبات بلاستيك بدون بيانات جمركية، مبيناً أنه ليس مستورداً وإنما يشتري المواد الخام من التجار المحليين. 

وأضاف دهمان أن المواد المستوردة لها بيانات جمركية، وهي لا تخصه وإنما تخص التجار المستوردين، وهو الأمر الذي جعل الضرائب تزيد من تكليفه بحجة إدخالها تهريباً.

وأثار منشور الصناعي هشام دهمان، الذي نشره يوم الأربعاء الماضي على صفحته الشخصية في "فيسبوك"، وأعلن فيه توقف معمله عن العمل، الكثير من ردود الأفعال الغاضبة بين الصناعيين تجاه وزير المالية كنان ياغي، حيث علّق أكثر من صناعي بأن تصرف وزارة المالية يتناقض مع شعار حملة بشار الأسد الانتخابية "الأمل بالعمل"، وتشجيع الصناعيين على العمل. 

ترك تعليق

التعليق