كم تكلف رحلة سياحية إلى الساحل السوري؟


تزدحم صفحات الخدمات المتخصصة على "فيسبوك"، بمنشورت دعائية لرحلات ونشاطات ترفيهية، بمناسبة عيد الأضحى المبارك، وتزامناً مع موسم السياحة الداخلية في سوريا.

وقد رصد "اقتصاد"، مثالاً لتكاليف إحدى الرحلات السياحية الترفيهية، إلى الساحل السوري، وذلك وفق منشور دعائي في صفحة "مطاعم ومأكولات دمشق"، بـ "فيسبوك".

ويعرض المنشور رحلة إلى فندق رويال بالاس، بمحافظة اللاذقية، والمطل على ما يُعرف بـ "البحيرات السبع".

وحسب ردود مسؤولي الصفحة على المتفاعلين مع المنشور، فإن الرحلة تكلف الشخص الواحد 287 ألف ليرة سورية، مع عرض بأن يكون مع كل شخصين، شخص ثالث، مجاناً.

وتشمل الرحلة الإقامة في فندق الرويال بالاس، لمدة 3 أيام – ليلتين، مع الفطور، على أن يكون السفر إلى هناك في بولمان 
Vip.

وتغطي تكاليف الرحلة، مجموعة من الأنشطة وزيارات للمناطق الطبيعية في الساحل السوري، من ذلك، تغطية تكاليف دخولية كفرون ومغارة الضوايات. كما وتغطي التكاليف وجبة غداء في اليوم الأول، واليوم الأخير.

ورغم تواضع تكاليف الرحلة بالمعايير العالمية، فقيمتها، 287 ألف ليرة سورية للشخص الواحد، تعادل 90 دولاراً فقط، إلا أنها أعلى بكثير من القدرة الشرائية لغالبية السوريين في مناطق سيطرة النظام.

إذ تعادل تكاليف الرحلة لشخص واحد، 4 أضعاف الحد الأدنى للأجور، بعد الزيادة الأخيرة التي أقرها رأس النظام، بشار الأسد.

وفي حال كانت الرحلة تضم عائلة من خمسة أفراد، فإن تكلفتها تقترب من 1,5 مليون ليرة سورية. وهو رقم يتجاوز متوسط الدخل الشهري الشائع في مناطق سيطرة النظام، لسنة كاملة. مع الإشارة إلى أن قيمته بالمعايير العالمية لا تتجاوز 450 دولاراً فقط. وهو ما يوضح تواضع تكاليف المعيشة والترفيه في سوريا، لكن رغم ذلك فهي أعلى بكثير من القدرة الشرائية للغالبية العظمى من السوريين.

ترك تعليق

التعليق