النظام السوري يوافق على تمرير الغاز المصري والكهرباء الأردنية إلى لبنان


أكدت صحيفة "الوطن" الموالية، أن النظام وافق على طلب الوفد اللبناني الذي يزور سوريا، على تمرير الغاز المصري والكهرباء الأردنية  إلى لبنان، عبر الأراضي السورية، مشيرة وعلى لسان الأمين العام للمجلس السوري اللبناني الأعلى نصري الخوري، أن الجانب السوري أكد استعداده تلبية الطلب اللبناني.
 
وقال الخوري إن الجانبين اتفقا على متابعة الجوانب الفنية التفصيلية من خلال فريق فني مشترك لمناقشة القضايا المتعلقة بالأمور الفنية في كلا البلدين.

ووصل يوم السبت إلى معبر جديدة يابوس على الحدود السورية وفد وزاري لبناني برئاسة نائبة رئيس مجلس الوزراء، وزيرة الدفاع والخارجية بالوكالة في حكومة تصريف الأعمال، زينة عكر، فيما وصفت وسائل إعلام الزيارة بأنها أرفع وفد لبناني يصل إلى سوريا منذ أكثر من عشر سنوات.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية أعلنت منتصف الشهر الماضي، أنها قررت مساعدة لبنان في الحصول على الطاقة الكهربائية من الأردن عبر سوريا، وذلك عن طريق توفير كميات من الغاز المصري.

وكشف الرئيس اللبناني ميشال عون في 18 آب من الشهر الماضي، أنه تلقى اتصالاً من السفيرة الأمريكية في لبنان دوروثي شيا، أبلغته خلاله بصدور "قرار من الإدارة الأمريكية بمتابعة مساعدة لبنان لاستجرار الطاقة الكهربائية من الأردن عبر سوريا".

وأوضح بيان صدر عن الرئاسة اللبنانية، أن الأردن سيحصل على كميات من الغاز المصري تمكنه من إنتاج كميات إضافية من الكهرباء لوضعها على شبكة الربط الكهربي مع لبنان عبر سوريا، إلى جانب العمل على "تسهيل نقل الغاز المصري عبر الأردن وسوريا وصولاً إلى شمال لبنان".

وأعلنت السفيرة الأمريكية في حينها، أن بلادها تبذل جهوداً "لإنجاز هذه الإجراءات، وأن المفاوضات جارية مع البنك الدولي لتأمين تمويل ثمن الغاز المصري وإصلاح خطوط نقل الكهرباء وتقويتها والصيانة المطلوبة لأنابيب الغاز".

ويواجه لبنان أزمة في الطاقة تؤدي إلى انقطاع الكهرباء لساعات طويلة، ضمن تداعيات واحدة من أسوأ الأزمات الاقتصادية العاصفة التي تعيشها البلاد، تزامناً مع أزمة سياسية ممتدة منذ قرابة عام، بسبب تعثر تشكيل الحكومة.

ترك تعليق

التعليق