الإمارات ترحب بمسؤولين من قطر وتركيا في مؤتمر للغاز الطبيعي


وصل مسؤولو طاقة في قطر وتركيا ومئات المديرين التنفيذيين الآخرين إلى دبي للمشاركة في أضخم معرض لصناعة الغاز الطبيعي في العالم.

وفي مشهد لم يكن متصورا قبل عام واحد فقط، خرج وزير النفط الإماراتي من قاعة اجتماعات مزدحمة إلى جانب وزير الطاقة القطري، في أول زيارة من نوعها منذ فرض الإمارات وثلاث دول عربية أخرى مقاطعة على قطر في 2017.

كما حضر نائب وزير الطاقة التركي، التي كانت بلاده على خلاف مماثل مع الإمارات بشأن دعم الحكومة التركية للجماعات الإسلامية في الشرق الأوسط.

لم يشهد مؤتمر الثلاثاء أي ذكر للخلافات السياسية التي طال أمدها. وبدلا من ذلك، ضجت القاعات بالحديث عن أهمية الغاز الطبيعي في التحول الوشيك للطاقة في العالم. وجاء المعرض في وقت يستعد فيه قادة العالم لقمة مناخية مهمة للأمم المتحدة في غلاسكو في نوفمبر/ تشرين ثاني.

صرح سعد الكعبي، وزير الطاقة القطري قائلا: "نعتقد أن الغاز سيكون بالتأكيد جزءا من الحل ... أعتقد أننا بحاجة إلى التكاتف للتأكد من إمكانية تحقيق هذه المهمة الضخمة التي بدأناها. قطر، موطن بعض أضخم احتياطيات الغاز في العالم".

وعندما سأله عدد كبير من المراسلين عن العائد الاقتصادي لتحسن العلاقات مع الإمارات، قال الكعبي بصورة مقتضبة: "علاقتنا جيدة مع الإمارات وأي اتفاقات تجارية نقوم بها ... لن تتم مناقشتها".

ترك تعليق

التعليق