مديرية تربية عفرين تعلن زيادة رواتب العاملين لديها.. ومعلمون: "الزيادة لا تكفي"


أعلنت مديرية التربية في منطقة العمليات العسكرية "غصن الزيتون" عن زيادة رواتب العاملين في التربية، في حين من المتوقع أن تعلن مديريات التربية في بقية المناطق عن الإجراء ذاته.

ونشرت مديرية التربية على صفحتها الرسمية في "فيسبوك"، الجمعة، جدولاً لأجور الموظفين فيها بحسب المسمى الوظيفي.

ومقدار الزيادة 400 ليرة تركية لمدير التربية، و300 ليرة لمعاون مدير التربية ومدير الشعبة، و350 ليرة لمديري المدارس ومعاونيهم، و300 ليرة للمدرسين، و200 ليرة للمستَخدمين.

وأجرى "اقتصاد" اتصالاً مع منسق في التربية التركية للتعليق على الزيادة، فأكد أن المعلومات متضاربة حتى اللحظة.

وقال المنسق الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، إن "وقف المعارف التركي" المسؤول عن تأمين رواتب المعلمين في الشمال السوري، لم يصدر تعليمات حتى اللحظة بزيادة الأجور.

وبذلك يؤكد المنسق، أنه لا يستطيع نفي أو تأكيد الزيادة التي أعلنت عنها مديرية التربية في عفرين/غصن الزيتون.

وحسب المصدر، فإن الزيادة المتوقعة ستكون أكبر من التي تم الإعلان عنها، وقال: "لننتظر حتى يوم الإثنين القادم، وحينها سنحصل على كل التفاصيل".

من جانبهم وصف معلمون الزيادة (300 ليرة) بـ"غير الكافية"، وقال معلم لـ"اقتصاد" إن هبوط قيمة الليرة التركية يتطلب زيادة الرواتب إلى أكثر من الضعف (750 ليرة للمعلم)، وخصوصاً أن الليرة خسرت مؤخراً الكثير من قيمتها.

وأضاف المعلم، أن الزيادة في حال تم الإعلان عنها رسمياً، لن تنه الإضرابات التي ينفذها المعلمون من وقت لآخر، لأن الوضع المعيشي لم يعد يطاق، والليرة فقدت الكثير من قيمتها الشرائية.

وتابع قوله: "المطلوب أن تكون قيمة الراتب بالحد الأدنى 100 دولار أمريكي، أي ما يعادل الـ1700 ليرة تركية بحسب سعر صرف الليرة التركية اليوم الجمعة مقابل الدولار".


(الصورة أرشيفية من تظاهرة داعمة لمطالب المعلمين في شمال سوريا - في تشرين الأول/أكتوبر الفائت)

ترك تعليق

التعليق