كهرباء النظام تكشف عن نسبة التحسن المنتظرة من خط الربط الكهربائي العربي


أكدت المؤسسة العامة لنقل الكهرباء التابعة للنظام أن التحسن على الشبكة الكهربائية سيبدأ بعد النصف الأول من العام الجاري بنسبة تصل إلى 20 بالمئة، مشيرةً إلى انتظار الجانب الأردني للتمكن من إعادة الربط الكهربائي بين البلدين وحل مشكلة الحماية الترددية.

وقال مدير عام المؤسسة فواز الظاهر في تصريحات لإذاعة "ميلودي" الموالية إن "التحسن بعد منتصف العام سيكون عبر إضافة 400 ميغاوات إلى 2,000 ميغاوات المولدة حالياً".

وأضاف الظاهر أن حل مشكلة الكهرباء بشكل نهائي في سوريا تكمن عبر تأمين الغاز اللازم لعمل المحطات، كون هناك محطات جاهزة لوجستياً لكنها متوقفة عن العمل، بسبب عدم توفر الغاز، لافتاً بأن مؤسسة نقل الكهرباء جاهزة لتغطية 24 ساعة كهرباء في سوريا مجرد توفر الغاز، وأن الحاجة لذلك تتطلب توفير 18 مليون متر مكعب لهذه الغاية.

وكان رئيس الوزراء التابع للنظام حسين عرنوس، قال يوم الإثنين الماضي إن الحكومة تسعى لشراء محطات توليد متنقلة بحدود 20 ميغا وات ساعي، حيث سيتم توطينها في بعض المحافظات بحسب الأولويات.

وتابع خلال كلمة له أمام مجلس الشعب أن تحسين واقع الكهرباء سيكون من خلال زيادة الطاقات التوليدية من جهة، وتوفير المزيد من كميات الفيول والغاز اللازمين لتشغيل المزيد من الطاقات التوليدية المتوفرة من جهة أخرى.

وينتظر النظام السوري إعادة تأهيل خط الربط الكهربائي، من قبل الجانب الأردني، لكي يتمكن  من إعادة الربط، حيث ستحصل سوريا على نسبة 8% من الكمية التي سيوردها الأردن إلى لبنان، وتقدر حصة سوريا بنحو 18 إلى 20 ميغا وات.

ترك تعليق

التعليق