"الأخبار" اللبنانية تكشف عن تفاصيل زيارة مسؤول إيراني كبير إلى سوريا


كشفت صحيفة "الأخبار" اللبنانية المقربة من حزب الله، أن من أبرز أهداف زيارة وزير الطريق وبناء المدن الإيراني رستم قاسمي، إلى دمشق، منتصف الشهر الجاري، كان لبحث مشروع الربط السككي بين البلدين مروراً بالعراق، حيث أفادت الصحيفة، أن قاسمي أبلغ وزير النقل التابع للنظام، زهير خزيم، أن بلاده أقلعت بالمشروع داخل الأراضي العراقية، ومن المتوقع أن يتم الإنتهاء منه في غضون عامين، بتكلفة 120 مليون دولار، سوف يتقاسمها الجانبان.

وأضافت الصحيفة أن الخطّ الذي سيمرّ في سوريا، سيكون ممتدّاً من المرافئ السورية على البحر المتوسّط في اللاذقية وطرطوس، نحو مناجم الفوسفات في حمص أولاً، ومنها إلى مدينة البوكمال بشكل مباشر. مشيرة إلى أنه لا تواجه النظام السوري صعوبات كبرى في هذا المسار لناحية وقوع الأراضي المذكورة تحت سيطرتها خلافاً لما هو الحال في المسار الثاني الذي كان مقترَحاً، حيث يتّجه الخطّ من دير الزور إلى البوكمال، من خلال المرور بمناطق تقع حالياً تحت سيطرة "قوات سورية الديموقراطية".

يُذكر أن المشروع الذي أعادت إيران طرحه في عام 2019، يقوم على الربط ما بين مدينة شلمجة الإيرانية على الحدود مع العراق، وميناء البصرة العراقي، وصولاً إلى الموانئ السورية. وقد كشف مدير عام الخطوط الحديدية السورية التابع للنظام، نجيب فارس، أن سوريا قبيل العام 2011 أنجزت أكثر من 95% من حصّتها من السكك الخاصّة بهذا المشروع، فيما لم تتجاوز المسافة المنجَزة في العراق آنذاك الكيلومترَين.

وقبل حوالى ثلاثة أسابيع، أعلن وزير النقل الإيراني، رستم قاسمي، من بغداد، أن خبراء إيرانيين سيصلون إلى العراق قريباً من أجل متابعة "تطهير مسار الخطّ السككي بين البلدين"، والذي يُفترض أن ينُجز خلال 6 أشهر.

ترك تعليق

التعليق